شارة المطابقة الخليجية.. علامة أمان وثقة

م. متعب الميزاني

0 809
اعلان المتجر

هيئة التقييس لدول مجلس التعاون هي لبنة من لبنات المنظومة الاقتصادية الخليجية المشتركة اللازمة لوضع الاتفاقية الاقتصادية الموحدة موضع التنفيذ، والتي تضع أسس السوق الخليجية المشتركة وإقامة الاتحاد الجمركي وصولاً إلى الاتحاد النقدي والاقتصادي مروراً بتوحيد التشريعات التجارية والصناعية والجمركية المطبقة في دول المجلس سعياً لتشكيل السوق الخليجي الموحَّد، وتسهيل التجارة فيما بين الدول من خلال مفهوم نقطة الدخول الواحدة لتكوين تكتل اقتصادي يضاهي التكتلات الاقتصادية الإقليمية العالمية.

كانت حماية المستهلك بالشكل الأمثل تشكل تحدياً كبيراً وهاجساً لدى الجهات التشريعية والتنفيذيــــــة في دول المجـلس ومطلباً ملحاً لحماية المستهلك من السـلع الرديئـة الضارة بالصحة والمهـددة للسلامة والبيئة، وفي بداية عام ٢٠١٠م أطلقت هيئة التقييس المنظومـــــة التشريعية لضبط المنتجات في السوق الخليجية المشتركة وتقع في القلب منها شارة المطابقة الخليجيـة لتكـون الوسيلة الأسهل للمستهلك البسيط ليأمن ويعلم أن وجــــود هـــذه الشارة على المنتجات هو دليل على أمن وسلامة استخدام تلك المنتجات له وللبيئة التي يعيش فيها.
وتعتبر شارة المطابقة الخليجية جــواز عبور للمنتجات للأسواق الخليجيــــة حيـــــث ستكون عوناً لموظفي الجمارك والمنافذ الحدودية لمعرفة السلع المطابقة للوائح الفنية الخليجية الخاصة بتلك المنتجات لسهولة فسحها بــدلاً مـــــن إخضاعها لإجراءات اختبار وتفتيش تستلزم وقتاً محسوباً على المستورد والجهات التنفيذية على حدٍ سواء. كما أنها ستكون عوناً لموظفي مسح الأســـواق للتـــــأكد من مطابقة السلـــــع المعروضــــة في السوق الخليجيـــــة المشتـــــــركة للوائح الفنيــــة الخليجية الخاصة بها وفقــــاً لإجـــــراءات واشتراطات حددتها لائحـــــة شارة المطابقة الخليجيـــــة والتي قامت هيئة التقييــــس باعتمادها ونشرها عبر موقعها الإلكتروني، وتبنتها الدول الأعضاء كنُظم وقوانين ملزمة بدأت بواكر تنفيذها منذ ما يزيــــد عن أربعة أعوام إثر قرار لمجلس إدارة هيئة التقييس بالبدء بتطبيــــق هذه المنظومة على لائحة لعب الأطفال، حيث يأمــــل القائمون على تلك المنظومــــة أن تتمكن من ضبط وحماية الأسواق الخليجية من كل ما هو مضر بالصحة والسلامة للمستهلك والبيئة التي يعيش فيها، مع العلم بأنه سيتبع لعب الأطفال منتجات أخرى على رأسها الأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد.

ولشارة المطابقة الخليجية شكل خاص توضع على المنتج ما أمكن للدلالة على مطابقته للمتطلبات الأساسية الواردة في اللائحة الفنية الخاصة به، ومن المؤمل أن يألف المستهلك العادي وجود هذه الشارة على المنتجات التي تُطبَّق عليها تلك المنظومة التي استندت على كثير من الدراسات والتجــــارب العالمية الناجحة مثل التجربة الأوروبية لضبط المنتجـــات التي تتطلب وجود شــارة المطابقة الأوروبية )CE mark( على السلع التي تدخل السوق الأوروبية المشتركة ويكون لها لوائح وتشريعات أوروبية ملزمة في الاتحاد الأوروبي والتي بدورها أصبحت مألوفة للمستهلك في شتى دول العالم بالرغم من عدم إلزاميتها سوى في دول الاتحاد الأوروبي فقط.
وتعتبر الشارة إلزامية التطبيق على السلع في السوق الخليجية المشتركة والتي يكون لها لوائح فنية خليجية، ولا تعني هذه الشارة جودة المنتج بل مطابقته للاشتـراطـات الأســــاسـية للصحة والسلامة والبيئة، أما علامات الجودة فلها إجراءات واشتراطات أخرى.
وقد بينت لائحة شارة المطابقة الخليــجيـة ملامــح وشكــل واشتراطات وجود هذه الشارة على المنتجات ومسئولية الصانع تجاه وضع الشارة على منتجاته، وبينت الضوابط لوضع تلك الشارة، واستُمد شكل الشارة الخليجية من الحرف الأول من كلمة مطابقة باللغة الإنجليزية )Conformity( بالإضفة للحرف الأول من كلمة الخليج )Gulf(، ويندرج معها أحياناً رقم تعريفي خاص بالجهات المقبولة لأعمـــــال تقويم المطابقة في حال تطلب الأمر تدخل طرف ثالـــــث وذلك ليسهل الرجوع للطــــرف الثالث المعني بتقويم المطابقة. وستكون هذه الشارة إلزامية لكل سلعة لها لائحة فنية خليجية صادرة عن هيئة التقييس بغرض تسويقها في السوق الخليجية المشتركة سواءً كانت منتَجة في إحدى دول مجلس التعاون أو تلك المستوردة إلى السوق الخليجية المشتركة.
دلالات شارة المطابقة الخليجية:
1. تعني استيـفاء المصنِّعين والمستوردين لجميع الاشتراطات الموضوعة في اللوائح الفنية الخليجية للمنتجات.
2. تؤكد بأن المنتجات الصناعية تتوافـــــق مع اللوائح الفنية الخليجية.
3. تؤكـد الشارة بأن المنتج يُطابق جميع اشتراطات الصحة والسلامة والأمان والبيئة وأنها وضعت بعد الانتهاء من كافة إجراءات تقويم المطابقة الملائمة.
أهم التزامات المُصنِّع تجاه شارة المطابقة الخليجية:
1. أن تأخذ شارة المطابقة الخليجيـة الشكل الموضح في اللائحة الفنية.
2. تثبيت الشارة على المنتج أو على لوحة بياناته، وإذا كان الأمر غير متاح نظراً لطبيعة المنتج فإنه يجب تثبيتها على العبوة أو على المستندات المصاحبة بشكل واضح ومقروء وبصفة دائمة غير قابلة للإزالة.
3. وضـع شــارة المطابقة الخليجيـة في نهـــاية مرحلة مراقبة الإنتاج.
4. يُمنع وضع أي علامة أخرى بهدف الخداع فيما يتعلق بمعنى وشكل شارة المطابقة الخليجية.
5. أن لا يُحدث وضع علامات أخرى -تشير إلى المطابقة أو المواصفات القياسية الوطنية أو الدولية- أي نوع من أنواع اللبس مع شارة المطابقة الخليجية وأن لا يحدُّ ذلك من وضوح ومدى قراءة شارة المطابقة الخليجية.
6. يجب أن تُثبَّت شارة المطابقة الخليجية عن طريق المُصنِّع أو الممثل القانوني له في السوق الخليجي.
7. يتوجب على الصانع أو الممثل القانوني له بدول مجلس التعاون القيام بصياغة إقرار بالحصول على شارة المطابقة الخليجية وذلك بعد استيفاء المتطلبات الخاصة بذلك )اختبار نموذج، تطبيق نظام جودة، الخ…(.

* إخصائي أول مطابقة – هيئة التقييس

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.