هيئة التقييس الخليجية تشارك في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ISO

0 36
اعلان المتجر

ترأس سعادة سعود بن ناصر الخصيبي، رئيس هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفد الهيئة المشارك في أعمال الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) الذي عُقِدَ في مدينة أبو ظبي خلال الفترة 19 – 23 سبتمبر الجاري باستضافة كريمة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة،

وشارك أكثر من 5300 مسؤول وخبير -بشكل حضوري وعبر تقنية الاتصال المرئي- في جلسات حوارية متخصصة هدفت إلى مناقشة كيفية تطوير المواصفات القياسية الدولية والاستفادة منها لدعم العمل المناخي والنمو التجاري والتنمية الاقتصادية المستدامة.

وتضمن جدول الاجتماع السنوي للمنظمة اجتماع لجنة شؤون الدول النامية (DEVCO) للتباحث بشأن المشاركة الفعالة لأعضاء المنظمة من الدول النامية ومجالات التقييس ذات الأولوية. كما تناول الاجتماع الـ(44) للجمعية العمومية للمنظمة مجموعة من البنود الإجرائية والتنفيذية، والعديد من القضايا والمتغيرات والتطورات المختلفة بما يعزز الدور الحيوي للتقييس.

وقد عكس هذا الاجتماع دور دولة الإمارات العربية المتحدة واهتمامها المتزايد بمجال التقييس، والثقة التي توليها المنظمة الدولية للتقييس لإمكانيات وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في تنظيم ورعاية هذا الاجتماع الكبير، من خلال توفير منصة دولية للخبراء وصناع القرار تسهم في دعم متطلبات تعزيز قطاع الصناعة، ودعم المؤشرات التنافسية العالمية، وتعزيز أهداف التنمية، من خلال الدعم والتطوير المستدام للبنية التحتية للجودة، وبما يعزز من مكانة التقييس الخليجي إقليمياً ودولياً.

وفي الاجتماع فاز الدكتور سونغ هوان تشو، من جمهورية كوريا الجنوبية في انتخابات الجمعية العمومية كرئيس جديد للمنظمة، ليخلف أولريكا فرانك ابتداءً من شهر يناير 2024. كما تم انتخاب أربعة أعضاء جدد لمجلس الإدارة وهم: الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، ومنظمة المواصفات الوطنية البرازيلية، ومعهد المواصفات الفنية في كوستاريكا، وهيئة التقييس الإيطالية.

وعلى هامش الاجتماع، عقدت الهيئة العديد من الاجتماعات الثنائية مع المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة، شملت كلاً من الجمعية الأمريكية للفحص والمواد ASTM، والمعهد الأمريكي للمواصفات (ANSI)، والوكالة الكورية للتكنولوجيا والمواصفات (KATS)، والإدارة الصينية للتقييس (SAC)، ومعهد المواصفات البريطاني (BSI)، ومعامل أندر رايتر (UL)، وذلك بهدف متابعة مستوى تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة معها لتعزيز التعاون في مجالات المواصفات وإجراءات التحقق من المطابقة وتبادل الخبرات والمعارف وأفضل الممارسات، وبرامج بناء القدرات.

من جانب آخر وعلى هامش الاجتماع وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع المعهد الأمريكي للتكييف والتدفئة والتبريد (AHRI) الذي يمثل أكثر من 300 مصنع، بهدف التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات في مجالات التقييس، وإصدار الشهادات، والتشريعات الفنية، والأبحاث والإحصاء، وتعزيز مشاركة الشركاء في تطوير أنشطة التقييس الخليجي.

الجدير بالذكر أن المنظمة الدولية للتقييس ISO، ومقرها مدينة جنيف في سويسرا، تضم 167 دولة في عضويتها، ولديها أكثر من 340 لجنة فنية في مختلف المجالات، وتشكل جسراً حيوياً بين القطاعين الحكومي والخاص لتطوير المواصفات القياسية الدولية.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.