أهمية وأهداف التجمع الخليجي للمختبرات

د. مصطفى بن عبده قاسم *

0 2٬771
اعلان المتجر

د. مصطفى بن عبده قاسم

تمثل المختبرات أهمية كبيرة للجهات الحكومية والخاصة لأنها تعمل على مراقبة سلامة وجودة المنتجات، ويعتبر الحصول على نتائج تحليل دقيقة وموثوق بها للعينات التي تحلل داخل المختبر من الأهداف التي يسعى لتحقيقها كل العاملين في مجال المختبرات.

التجمع الخليجي للمختبراتGCCLAB  هو شبكة مختبرات مفتوحة العضوية لكافة المختبرات الحكومية والخاصة العاملة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويعمل التجمع تحت مظلة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون.

ويمثل التجمع المطالب الفنية والتجارية لهذه المختبرات على المستويين المحلي والدولي، ويُمكِّن التجمع الخليجي من تبادل الآراء حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما يمكن من بناء شبكة اتصالات فنية وعلمية تقوم بتمثيل الاهتمامات المهنية والتجارية لأعضائه، ويقوم التجمع أيضاً بالتعريف الدولي للمختبرات مع تعظيم أهمية دورها في التجارة البينية والدولية.

مراحل التأسيس:

بدأت فكرة إنشاء التجمع خلال انعقاد الندوة الفنية للدول الأعضاء بهيئة التقييس بمدينة الدوحة بدولة قطر في شهر يونيو 2011م.

وفي مارس 2013 وخلال انعقاد المؤتمر الخليجي الأول لكفاءة المختبرات بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة تم عقد اللقاء الأول للجمعية التأسيسية للتجمع. وفي ديسمبر 2013 تم عقد الاجتماع الأول للجمعية العمومية للتجمع وتم اعتماد النظام الأساسي له وانتخاب رئيس التجمع ونائبه وإقرار قائمة اللجان التابعة للتجمع وانتخاب رئيس لجنة المختبرات الحكومية والخاصة.

أهداف التجمع الخليجي للمختبرات:

  • تمثيل الاهتمامات المهنية والتجارية لصناعة المختبرات على المستويين المحلي والدولي.
  • العمل على تبادل الآراء محلياً ودولياً فيما يختص بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومن أمثلتها: إدارة المختبرات وتوكيد الجودة في المختبرات واختبارات الكفاءة واعتماد المختبرات والمواصفات القياسية المحلية والدولية والعوائق الفنية للتجارة.
  • التعريف بالمختبرات محلياً ودولياً مع إبراز دورها في مجال التجارة الدولية.
  • إقامة شبكة محلية ودولية من الاتصالات العلمية والفنية للتعامل مع الاهتمامات المهنية والتجارية للأعضاء.
  • مساعدة المختبرات الناشئة في الدول الأعضاء في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لرفع كفاءة عملها والوصول بها للاعتماد عن طريق تقديم الدورات والاستشارات من الجهات ذات الخبرة في الدول الأعضاء في هيئة التقييس الخليجية.

 

* رئيس اللجنة التوجيهية للتجمع الخليجي للمختبرات

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.