مزايا المقارنات البينية ILC

خالد سعدي محمود *

0 51
اعلان المتجر

لعل جميع المهتمين بمجال المقاييس على تماس مع ممارسة معروفة في هذا المجال ألا وهي الاشتراك في مقارنات قياس بينية بين الحين والآخر، وقد يتساءل سائل ماهي الفوائد المنتظرة من هذه الممارسة؟!

فتعالوا نتشارك معلوماتنا بهذا الخصوص ونتناول فوائد المقارنات البينية ومنها:

  1. أنها تفيد المختبر المُشارك في مقارنة قدراته على القياس وحساب الارتياب بباقي المختبرات المشاركة وبالتالي محاولة التطوير أو اكتساب الخبرات التي أدت إلى النتائج المتميزة للمختبر الأفضل وقد تتم الاستفادة المباشرة عبر تنظيم ملتقيات تشارُك معلومات أو دورات تدريبية مما يؤدي إلى رفع مستوى أداء المختبر المشارك.

فمثلا في مخطط نتائج المقارنة البينية في الشكل أدناه نلاحظ أن المختبر الذي يرمز له بالرمز C قد حقق قيمة أقرب إلى القيمة المرجعية (الممثلة في هذا الشكل باللون الأحمر) وارتياب (Uncertainty) قليل جداً مما يجعل المختبرات الأخرى المشاركة في المقارنة تتشارك الخبرات مع المختبر C للوصول إلى نفس النتائج.

  1. أنها تفيد في معرفة مقدار ابتعاد قيمة وسائل القياس المرجعية للمختبر عن المقدار المرجعي بسبب التناقص او سوء الاستخدام او سوء ظروف حفظ وسيلة القياس المرجعي في المختبر.

فمثلاً نلاحظ تطابق في القيمة التي حسبها المختبر C للوزنة مع القيمة الحقيقية المرجعية Reference Value RV، بينما المختبر الذي يحمل الرمز A حقق قيمة تبعد عن القيمة المرجعية بمقدار حوالي mg 0.4 أي أن المختبر A سوف يراجع أسباب ابتعاده عن القيمة المرجعية مثل:

  • التناقص في قيمة الوزنة المعيارية (Reference value drift).
  • الظروف الجوية المحيطة بعملية القياس.
  • دقة الميزان المستخدم في عملية القياس.
  1. تدل على أن المختبر المشارك على مقدار احترافي في حساب الارتياب في القيم المُقاسة ومقارنته بالارتياب الُمقاس من قبل المشاركين وتبادل الخبرات مع المختبر الأفضل في حساب أقل مقدار ارتياب، وبالتالي رفع القدرات العلمية للمختبر المشارك، حيث نلاحظ أيضاً أن مقدار الارتياب أو اللادقة (Uncertainty) كان قليلاً عند المختبر C (أقل من 03 mg حسب المقياس الموضح في الشكل) بينما كان حوالي 0.05 mg في نتائج المختبر A مما سيجعل المختبر A يراجع أسباب حصول المختبر  Cعلى هذه النتيجة مثل:
  • زيادة عدد المقارنات ABBA .
  • الدقة العالية لميزان المعايرة المستخدم Mass Comparator Readability .
  • مقدار الارتياب القليل في الوزنة المرجعية National Reference Uncertainty .
  1. التعرف على الإمكانيات الفنية والتقنية للمختبرات المشاركة، فمثلاً عندما يتبين أن سبب حصول المختبرC على هذه النتائج هو الدقة العالية للميزان المستخدم سيتم التعرف على هذا الميزان ومواصفاته الفنية وتحديث المعلومات عن آخر التقنيات في هذا المجال.

وفي الختام لا يفوتني أن أشكر هيئة التقييس الخليجية GSO والتجمع الخليجي للمترولوجيا Gulfmet على ما يقدمونه من دعم وجهود قيمة لتنظيم المقارنات الدولية المفيدة للتجمع مع أطيب الأمنيات لهذه المؤسسات العلمية المرموقة بدوام التطور والرتقاء.

 

*ضابط مقاييس رئيسي – مسؤول مختبر الأوزان والموازين بمختبر دبي المركزي – بلدية دبي.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.