المترولوجيا الإشعاعية وتطبيقاتها في القطاع الصحي

د. جواهر التويتي*

0 229
اعلان المتجر

تطور استخدام التقنيات الإشعاعية والنووية بشكل متسارع في مختلف نواحي الحياة منذ اكتشاف العالم رنتجن Rontgen للأشعة السينية 1895م، ونتيجة لهذا التوسع في الاستخدامات النووية من خلال الدراسات والأبحاث والمتابعة الحثيثة ابتداءً بدراسة ماهية الإشعاع ومصادره وطرق تفاعله مع المادة وسلوكه الفيزيائي ومقدار الضرر الذي يحدثه عرف الإنسان المخاطر والأضرار المترتبة على هذا الاستخدام.

فقد سعى الإنسان لتطوير الوسائل والمعدات والإجراءات التي توفر له الحماية والسلامة من الاشعاعاتRadiation Protection RP أثناء استخدام هذه التقنيات في جميع التطبيقات المختلفة لها.

وتطورت أساليب وطرق الوقاية من الإشعاع والحد من آثاره السلبية بصورة مستمرة كنتيجة حتمية للتطور والتقدم الصناعي والتكنولوجي، وساهم في إيجاد التشريعات والقوانين والعلوم والأدوات للحد من هذه الآثار المترافقة مع الحاجة الملحة لاستخدام الإشعاع.

وقبل أن نعدد المجالات التطبيقية للإشعاع، نشير إلى تصنيف الأشعة في الطيف الكهرومغناطيسي إلى نوعين:

– الإشعاعات المؤينة Ionization Radiation.

– الإشعاعات غير المؤينة Non-Ionization Radiation.

وتتمثل الإشعاعات غير المؤينة بالأشعة الراديوية Radio، والأشعة تحت الحمراء Infrared، والضوء المرئي Visible ، والاشعة فوق البنفسجية Ultraviolet.

بينما تتمثل الإشعاعات المؤينة -محور هذا المقال- بأشعة إكس X-Ray وجاما Gamma Ray وأيضا الجسيمات الإشعاعية Particle Radiation كجسيمات ألفا Alpha Particles وبيتا Beta particles.

تتعدد التطبيقات للإشعاعات المؤينة في مختلف الأنشطة في حياتنا اليومية بجميع المجالات الصناعية، الزراعية، البحثية، الصحية، والعلوم والتكنولوجيا النووية.

وبمناسبة اليوم العالمي للمترولوجيا 20 مايو 2021م سنفرد هذا المقال باستعراض تطبيقات الإشعاعات المؤينة في قطاع الصحة.

تتمثل تطبيقات الإشعاع في المجال الطبي في التشخيص Diagnosis والعلاج Therapy/ Treatment. والتي تسهم بشكل كبير في مساعدة الأطباء في تشخيص الحالات المرضية، وبالتالي تحديد وسيلة وآلية العلاج المناسبة لكل حالة مرضية على حدة، واكتشاف الأورام السرطانية Cancer tumors. كما وتسهم الإشعاعات في علاج الأمراض السرطانية من خلال استخدام جرعات من الإشعاع إما عبر مصادر إشعاعية مغلقة أو مفتوحة وبالطاقات العالية والمنخفضة والتي يتم دراستها وتحديها بعد تشخيص الحالة المرضية وتحديد الوسيلة العلاجية الملائمة مع ضرورة الالتزام بمبادئ الوقاية من الإشعاع Principles من التبريرJustification والاستمثال  Optimizationوحدود ومستويات الجرعة للمرضىDose Limits .

تتعدد التطبيقات الإشعاعية في الأقسام الطبية المختلفة مثل أقسام الراديولوجيا Radiology والعلاج الإشعاعي Radiotherapy RT عن بعد وعن قرب، وكذلك الطب النووي Nuclear Medicine NM. كما وتستخدم الأشعة السينية في الكثير من تلك التطبيقات، في X-Ray Standard للعظام والباطنة، الأشعة البانورامية للفك والأسنان  Panoramic/ Dental x-ray  في عيادات الأسنان ، الماموجرافي Mammography للثديين، والطبقي المحوري Computed Tomography CT، والأشعة التنظيرية Interventional Radiology والتي تستخدم أثناء العمليات الجراحية.

أما في أقسام العلاج الإشعاعي RT يتوفر نوعين من العلاج باستخدام مصدر إشعاعي عالي الطاقة HDR كما في وحدة الكوبلت-60 العلاجية Cobalt-60 Unit ، المسرعات الخطية Linear Accelerator (LINAC) باستخدام الإلكترونات أو الفوتونات. كما ويستخدم الأريديوم 192 Ir-192 كعلاج إشعاعي موضعي للأمراض السرطانية الجلدية البروستاتا والرحم وغيرها والتي تتطلب تدخل جراحي. بالإضافة إلى تقنيات العلاج بالبروتونات Proton Therapy وGamma Knife المخصصة لأورام الدماغ.

أما في الطب النووي NM والذي يعتمد على المصادر الإشعاعية المفتوحة بحيث تنقل لجسم المريض إما عن طريق الحقن للمادة المشعة بالأوردة أو عن طريق الفم والتي تستخدم بغرض التشخيص أو العلاج كما في أورام الغدة الدرقية.

في ظل هذه التطبيقات الطبية للإشعاع اليومية التي أدت إلى زيادة التعرضات الإشعاعية للأفراد والعاملين والمرضى، وبالتالي أهمية وجود معايير وأدوات وأجهزة للقياس والوقاية من الإشعاع، والتي تتطلب معايرة أجهزة الكشف والمسح الإشعاعي لاسيما مراقبة الجرعات الإشعاعية للعاملين وذلك وفقاً للأسانيد المرجعية الأولية PSDL والثانوية SSDL لمختبرات المعايرة الإشعاعية ووفقاً للمعايير والمراجع الدولية لكل من تلك المختبرات وأفضل الممارسات للمستخدمين في عمليات ضبط الجودة.

وهنا تأتي أهمية التطبيق للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025:2017 لكفاءة وجودة مختبرات القياس والمعايرة في أهمية المترولوجيا الإشعاعية والتتبعية Traceability وحسابات اللايقينUncertainty . كما وتخضع المصادر المشعة لإجراءات خاصة وفقاً للمعايير والمواصفات القياسية الدولية المتبعة في المواد المرجعية Certificate Reference Material CRM.

الجدير ذكره أن جميع التطبيقات المترولوجية من مترولوجيا الضغط والحرارة والكهرباء وغيرها أساسية في تحقيق الدقة للقياسات المترولوجية الإشعاعية سواءً للأجهزة والأدوات المستخدمة في المختبرات العيارية الأولية، الثانوية أو إجراءات ضبط الجودة في المراكز والمستشفيات الطبية للاختبارات والقياسات اليومية، الأسبوعية، الشهرية أو السنوية، وفقاً للأدلة والمعايير الدولية والمحلية.

ومن خلال هذا المقال الذي سلط الضوء على استخدامات الإشعاع قي القطاع الصحي تتجلى أهمية التطبيقات الإشعاعية في حياتنا اليومية والدور الحيوي الذي يلعبه نشاط المترولوجيا والقياسات الإشعاعية من أجل الصحة وحماية الإنسان والتشخيص والعلاج والذي لن يكفي مقال واحد لتسليط الضوء على جميع تلك التطبيقات العديدة.

وكل عام وأنتم بخير Happy World Metrology Day 2021

 

*أخصائية مواصفات المترولوجيا، باحثة بالمترولوجيا الإشعاعية -مختبرات المواد والذرة LPMS-UIT

*مدربة ومقيمة في كفاءة وجودة المختبرات والمراكز الإشعاعية ISO/IEC 17025

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.