المترولوجيا وأهميتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة SDGs

د. جواهر التويتي

الأهداف العالمية أو ما يعرف بأهداف التنمية المستدامة SDGs هي دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول العام 2030م. تتمثل الأهداف العالمية بسبعة عشر هدفاً ممثلاً بالصورة المرفقة. وبغض النظر عن دقة التفصيل أو التوصيف لهذه الأهداف فقد اعُتمدت من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015.

يلعب علم المترولوجيا (أو علم المقاييس) بصورة عامة والمترولوجيا الإشعاعية بصورة خاصة دوراً حاسماً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة SDGs، لاسيما تحقيق العديد من هذه الأهداف والمتعلقة بالكثير من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. كما إن تعدد قطاعات المترولوجيا وتطبيقاتها اليومية أعطى حيزاً كبيراً لأهميتها لجميع البلدان بما يتلاءم مع الاحتياجات الطبية والصناعية والبيئية والبحثية والتي تختزل كلياً في العوامل الثلاثة آنفة الذكر.

وتعتبر المترولوجيا ضرورية لتنفيذ ورصد أهداف التنمية المستدامة، لأنها توفر قياسات دقيقة وموثوقة للتقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف.

ونذكر هنا بعض الأمثلة على دور المترولوجيا في أهداف التنمية المستدامة وكالتالي:

الهدف 2: القضاء على الجوع. تلعب المقاييس دورًا رئيسيًا في قياس ومراقبة الأمن الغذائي، وضمان سلامة الغذاء للاستهلاك، والحد من هدر الطعام.

الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاهية. القياس أمر بالغ الأهمية لضمان دقة القياسات الطبية، مثل ضغط الدم ومستويات الجلوكوز، وفي مراقبة جودة الهواء والماء وضبط ومراقبة الجرعات الإشعاعية.

الهدف 6: المياه النظيفة والصرف الصحي. علم القياس ضروري لمراقبة جودة المياه وضمان أن مياه الشرب آمنة للاستهلاك.

الهدف 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة. علم القياس أمر حيوي لقياس كفاءة الطاقة وأداء مصادر الطاقة المتجددة.

الهدف 9: الصناعة والابتكار والبنية التحتية. علم القياس ضروري لضمان دقة وموثوقية القياسات في التصنيع والبناء والطاقة والصناعات الأخرى، وتعتبر القياسات الدقيقة أمرًا بالغ الأهمية لضمان جودة وسلامة المنتجات، وتحسين عمليات الإنتاج، وتقليل النفايات واستهلاك الموارد.

الهدف 11: المدن والمجتمعات المستدامة. تلعب المقاييس دورًا رئيسيًا في ضمان دقة وموثوقية القياسات في التخطيط الحضري والبناء والإدارة، وتعتبر القياسات الدقيقة لجودة الهواء وجودة المياه والمعايير البيئية الأخرى ضرورية لتعزيز التنمية المستدامة وتحسين نوعية الحياة في المناطق الحضرية.

الهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان. تلعب المقاييس دورًا حاسمًا في ضمان دقة وموثوقية قياسات كمية ونوعية السلع والخدمات، وتعتبر القياسات الدقيقة ضرورية لتقليل الفاقد، وتحسين استهلاك الموارد، وتعزيز أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة.

الهدف 13: التغير المناخي. يُعد علم القياس ضرورياً لرصد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وضمان تحقيق أهداف تغير المناخ.

وتؤثر المترولوجيا بشكل مباشر وغير مباشر في بقية الأهداف الأخرى المتعلقة بالقضاء على الفقر 1 والجوع 2 والمساواة 5 و 10 والنمو الاقتصادي 8 وترشيد الاستهلاك 12 وبالتالي تحقيق العدل والسلام 16 من خلال عقد الشراكات 17 للسعي نحو تحقيق تلك الأهداف.

كما إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب شراكة بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين على حد سواء للتأكد من أننا نترك كوكبًا أفضل للأجيال القادمة.

وبهذا فإن علم القياس (المترولوجيا) ضروري لتنفيذ ورصد أهداف التنمية المستدامة، لأنه يوفر قياسات دقيقة وموثوقة للتقدم نحو تحقيق الأهداف. وبدون قياسات دقيقة وموثوقة، من الصعب تحديد ما إذا كان يتم إحراز تقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحديد المجالات التي تتطلب جهودًا إضافية.

*خبيرة ومقيمة في كفاءة وجودة المختبرات والمراكز الاشعاعية ISO/IEC 17025

Comments (0)
Add Comment