تسجيل العلامات التجارية لهيئة التقييس الخليجية.. خطوة نحو الثقة والتميز

د. هلال الرقادي

تلعب العلامة التجارية دورًا محوريًا في بناء هوية المنظمات وتعزيز مكانتها في السوق؛ فهي ليست مجرد اسم أو شعار فقط، بل إنها تمثل القيم والمبادئ التي تقوم عليها الجهة، مما يسهم في جذب العملاء وكسب ولائهم، كما إن العلامة التجارية القوية تميز الجهة عن منافسيها وتزيد من قدرتها على تحقيق النجاح والنمو، وتعتبر من بين أهم الأصول التي تمتلكها الشركات والأفراد.

ويُعد تسجيل العلامات التجارية خطوة مهمة لحماية حقوق الملكية الفكرية للجهات، فهو يمنع الآخرين من استخدام نفس العلامة أو علامة مشابهة، مما يحمي الجهة من التزوير والانتحال، كما يمنحها الحق القانوني في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي انتهاك لعلامتها التجارية، وهذا يعزز من مصداقية الجهات ويزيد من ثقة العملاء بها، مما يسهم في تعزيز سمعتها.

كما إن لتسجيل العلامة التجارية أهمية كبيرة تتمثل في:

       الحماية من السرقة والتقليد:

عندما تقوم بتسجيل العلامة التجارية تحصل على حقوق قانونية تمنع الآخرين من استخدامها دون موافقة منك، وهذا أيضاً يمنع التقليد غير المشروع لعلامتك التجارية.

       بناء الثقة والاعتراف:

العلامة التجارية المسجلة تُساعد في بناء الثقة لدى العملاء والمستفيدين، فهي تعكس الاستقرار والجدية في الأعمال وتزيد من مصداقية منتجاتك أو خدماتك.

       المزيد من الفرص التجارية:

تمكن العلامة التجارية المسجلة من توسيع نطاق العمل، والانتشار في أسواق جديدة بسهولة أكبر، حيث يمكن أن تصبح العلامة معروفة على الصعيدين الوطني أو الدولي.

وتعتبر العلامة التجارية حجر الأساس من أجل بناء علامة المنظمة وسمعتها، حيث تنشئ العلامة التجارية علاقة ثقة مع المستهلكين، وهو ما يمكن المنظمة من كسب ولاء العملاء وتعزيز السمعة الحسنة للمنظمة. كما أن العلامات التجارية تسمح للمستهلكين بأن يكونوا أساساً لاتخاذ قرارات الشراء، بحيث تجذب العلامة التجارية انتباه المستهلك وتبرز المنتجات، وتساعد على منع حدوث لبس لدى المستهلك بأن تُشير العلامات التجارية إلى مصدر المنتجات وإلى مستوى ثابت من الجودة.

ويتفق كثيرون أن حماية العلامات التجارية عن طريق تسجيلها يوفر الفوائد التالية:

·       يوفر التسجيل حقوقاً استئثاريه للمالك المُسجل من أجل منع أطراف ثالثة من تسويق منتجات أو خدمات مطابقة أو مشابهة تحمل علامة تجارية مطابقة أو مشابهة على نحو يثير اللبس.

·       العلامة التجارية المسجلة أسهل للإنفاذ لأنها تنطوي عادة على افتراض الملكية. وإضافة إلى ذلك، وضعت بعض البلدان أنظمة تُمكن سلطات الجمارك من فحص ومصادرة السلع المقلدة التي تتعدى على علامة تجارية مسجلة.

·       العلامات التجارية من أكثر الأصول التجارية استدامة، ويمكن أن تدوم علامة تجارية مُسجلة لوقت طويل جداً، شريطة استخدامها وتجديدها.

·       يُمكن بيع العلامات التجارية أو ترخيصها، حيث يوفر بيع العلامات التجارية أو ترخيصها مصدر دخل مُحتمل لمالك الحقوق.

·       القيمة المالية من خلال إمكانية استخدام علامة تجارية مسجلة من أجل الحصول على تمويل من مؤسسات مالية.

وقد عملت الهيئة خلال سنوات لتعزيز هويتها، من خلال تطوير علامتها التجارية، وتقديم خدمات عالية الجودة تفي بتوقعات المستفيدين وتعزز الثقة، بالإضافة إلى تواصلها الفعال والمستمر مع المستفيدين والشركاء، وأصحاب المصلحة. وتلعب العلامات التجارية لهيئة التقييس الخليجية المتمثلة في شعارها الرسمي وشارة المطابقة الخليجية دورًا مهماً في تعزيز الثقة والمصداقية بضمان سلامة المنتجات والخدمات.

من أجل ذلك كله، عملت هيئة التقييس الخليجية خلال العام الماضي وبداية العام الجاري على استكمال تسجيل علاماتها التجارية بما يضمن أيضاً حماية حقوق الملكية الفكرية للهيئة، ويمنع الاستخدام غير المصرح به لشعارها أو اسمها، بما يعزز بالتأكيد من مكانة الهيئة في السوق وقدرتها على تنفيذ مهامها بفعالية، بالإضافة إلى ذلك، يساعد تسجيل العلامات في بناء هوية قوية ومتميزة للهيئة، مما يسهم في رفع الوعي العام بدورها وأهميتها في المجتمع.

إن تسجيل هيئة التقييس الخليجية لـ (شعارها وشارة المطابقة الخليجية) في جميع الدول الأعضاء، كما هو موضح في الشكل أدناه، يعكس التزامها بحماية حقوق ملكيتها الفكرية وتعزيز موثوقية علاماتها التجارية وفقاً للشهادات النهائية، ويضمن هذا التسجيل الاعتراف القانوني بالشعارات في جميع الدول الأعضاء، بالإضافة إلى أنها خطوة أساسية لضمان توافق المنتجات مع المواصفات واللوائح الخليجية المعتمدة، مما يعزز جودة وسلامة المنتجات المتداولة في الأسواق الخليجية.

* المستشار القانوني – هيئة التقييس الخليجية

 

Comments (0)
Add Comment