المدافئ الكهربائية.. الأضرار والمخاطر

طه عبد الله العامري

0 1٬800
اعلان المتجر

يواجه السوق جملة من التحديات التي تجعله غير قادرٍ على التخلص من السلع والمنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية الخليجية كالمنتجات الرديئة، حيث تلعب القوة الشرائية للمستهلك دورا ً هاما ً في جودة السلع والمنتجات، فكلما كانت القوة الشرائية ضعيفة كانت جودة السلع والمنتجات رديئة أو متدنية، والعكس من ذلك، ولذلك لا نستطيع في أي حال من الأحول الجزم بأن سوقا ً ما يخلو من المنتجات المغشوشة والمقلدة والرديئة. وبالمقابل هناك منتجات ذات جودة متوسطة وعالية.
وعلى كلٍ فإن التزام المُصنِّع والتاجر بالمواصفات القياسية الخليجية واللوائح الفنية الخليجية والأنظمة والتشريعات ذات العلاقة بالصحة والسلامة والأمان لكافة السلع والمنتجات، وكذلك وعي المستهلك بأهمية الاطلاع على كافة البيانات المصاحبة للسلعة حتما ً سيسهم في الحد من وجود السلع الرديئة في أسواقنا الخليجية.

إن تلك المقدمة تستدعي منا أن نهتم كثيراً بنشر التوعية والتعريف بالسلع الهامة في حياتنا سواء ذات الاستخدام اليومي أو الموسمية.
وسوف نتطرق هنا وبشكل مختصر عن المدافئ (الدفايات) الكهربائية كوننا في فصل الشتاء التي أصبحت فيه المدافئ الكهربائية ضيفا ً دائما ًفيه، إذ لا يكاد يخلو بيت أو مكتب أو شركة من وجودها. وبالرغم من أن فوائدها ملموسة إلا أن استخدامها لا يخلو من المخاطر التي تنتج عن كون بعضها رديئة في صناعتها أو لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الخليجية، كما قد تتمثل تلك المخاطر بقلة الوعي من قبل المتعاملين معها بدليل أن الإحصائيات تؤكد أن كثير من حوادث الحريق والإصابات تعود إلى سوء الاستخدام أو سوء الاختيار للأجهزة الكهربائية وخاصة المدافئ والتوصيلات الكهربائية المنتشرة في الأسواق والتي لا تتحمل سعات الاستخدام العالية.

دور هيئة التقييس:

أصدرت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد والتي تشمل المدافئ (الدفايات) الكهربائية، كما أصدرت العديد من المواصفات القياسية المتعلقة بالمدافئ ومنها المواصفة القياسية الخليجية والمتبناة عن المواصفة القياسية للهيئة الدولية الكهروتقنية رقم (2009-61-2-60335)GSO IEC بهدف ضمان سلامة وجودة السلع التي تدخل إلى أسواق الدول الأعضاء لما فيه سلامة المواطنين وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة من الأخطار التي قد تنشأ عن استخدام الأجهزة والمعدات الكهربائية. وسيعود تطبيق اللائحة بعدد من الفوائد على المستهلك منها عدم تسبب الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد بالإضرار بالمستخدم أو البيئة المحيطة، وتوفير آلية مناسبة لحُسن اختيار المنتجات بسهولة من قبل المستهلك وذلك من خلال التعرف على شارة المطابقة الخليجية الموسومة على المنتجات الآمنة والمطابقة للوائح الفنية الخليجية والتي سيتم العمل بها مع بداية شهر يوليو لعام 2016 بشكل إلزامي، وسيكون التطبيق التجريبي ابتداء من شهر يونيو 2015م.
وبما أنّ الكثير من الناس يعانون من مخاطر محتملة جراء تشغيل بعض المدافئ الكهربائية نتيجة لسوء استخدامها أو عدم الإلمام بشروط السلامة الخاصة بها، وسوف نضع للقارئ الكريم بعض النصائح والإرشادات عن اشتراطات السلامة العامة المطلوب توافرها في كافة أنواع المدافئ (الدفايات):
– يفضل توصيل المدفأة مباشرة بمقبس (فيش) الجدار، وبدون استخدام وصلات الإطالة الكهربائية (التوصيلة الكهربائية)، وإذا كان لابد من استخدام التوصيلة الكهربائية فيتم استخدام سلك ومقبس جيدين وبسعات كهربائية مناسبة على أن يتم تركيبهما من قبل فني مؤهل.
– عدم إيصال المدفأة مع غيرها من الأجهزة الكهربائية بمقبس أو توصيلة كهربائية واحدة.
استخدام القابس (رأس الفيش) الجيد والمناسب للقدرة الكهربائية للمدفأة والتأكد من عدم ايصال أكثر من مدفأة على الدّارة الكهربائية الواحدة وعدم ترك سلك المدفأة عرضة للمشي فوقه.
– الحرص على عدم لمس أو اقتراب السلك للأجزاء الحارة في المدفأة.
– تجنب وضع المدافئ قريبة من الستائر والمفارش وما شابهها خصوصا المتوهجة منها، أو أن تكون قرب أرضية تتعرض للبلل أو مواد مشتعلة وضرورة أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال.
– يجب التأكد من سلامة وتحمَّل الأسلاك الداخلية الموصِّلة من المقبس التي ستوصل به المدفأة وإلى المصدر الكهربائي أي اللوحة الكهربائية.
– تجنب وضع أسلاك المدفأة تحت السجاد والموكيت، وعدم استخدام المدفأة للتسخين أو التجفيف أو إشعال البخور.
– عدم استخدام المدافئ بشكل دائم نظرا ً لخطورة انبعاث غاز أول أكسيد الكربون منها.
– يفضل وجود أداة فصل كهربائية لفصل التيار تلقائيا ً عن المدفأة عند سقوطها، والحرص على أهمية تهوية المكان المراد تدفئته، وإطفاء المدفأة عند الخروج من المكان أو عند النوم.
وهناك العديد من الإرشادات الأخرى والخاصة بكل نوع من أنواع المدافئ (الدفايات) تم التركيز على أهمها لذا ننصح المستهلكين عند شرائهم للدفايات الاطلاع على المعلومات المدونة في دليل الاستخدام بشكل دقيق وتشغيلها بالأسلوب الصحيح.

*المراجع: كتيب دليل سلامة المنزل الصادر عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.