اعتماد معامل الاختبار والمعايرة

م. حسين علي زعبل*

0 1٬758
اعلان المتجر

 تعتبر المواصفات القياسية الدولية والإقليمية المتعلقة بخواص المنتجات المختلفة هي الدستور والمرجعية بين المنتج والمستهلك وتتوقف جودة المنتج/الخدمة المقدمة للعميل على مدى مطابقة هذا المنتج/الخدمة لاشتراطات ومتطلبات هذه المواصفات القياسية.

وتُعد المعامل والمختبرات هي الجهات الفنية المنوط بها تحليل واختبار المنتجات والعينات ودراسة تركيبها وخواصها وتسجيل النتائج الخاصة بها ومطابقتها بالمواصفات القياسية المعنية.

ومن ثم يتعين على هذه المعامل إعطاء نتائج وتفسيرات صحيحة وموثقة ودقيقة وموثوق فيها ولن يتأتى ذلك إلا بتطبيق هذه المعامل نظم لضمان ضبط جودة الاختبارات والتحليلات الروتينية التي يجريها المعمل.

لذا تسعى الجهات والهيئات والمؤسسات حالياً إلى اعتماد معاملها لتحظى باعتراف موثق بكفاءة هذه المعامل وقدرتها على إصدار تقارير معتمدة تحتوي نتائج موثوق في صحتها.

ويُعد تطبيق وتفعيل المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025:2005 والخاصة بالمتطلبات العامة لكفاءة معامل الاختبار والمعايرة هو المدخل لتطبيق نظام الاعتماد والحصول على الاعتراف الدولي بكفاءة المعمل فنياً وإدارياً من خلال تطبيق وتفعيل البنود الإدارية والفنية الخاصة بالمواصفة القياسية المذكورة.

وتشمل المتطلبات الإدارية للمواصفة القياسية الخاصة باعتماد المعامل الهيكل التنظيمي للمعمل وللمؤسسة التي ينتمي إليها والتوصيف الوظيفي لجميع العاملين بالمعمل وكذلك ضمان حيادية المعمل والحفاظ على سرية نتائج العملاء إلى جانب سياسات وأهداف المعمل والتحكم في الوثائق والسجلات والملفات وعمليات الشراء وخدمة العملاء وضبط العمل غير المطابق والإجراءات التصحيحية والوقائية والتحسين المستمر والمراجعة الداخلية ومراجعة الإدارة العليا.

بينما تشمل المتطلبات الفنية كفاءة الأفراد والتدريب والتجهيزات المعملية والظروف البيئية والمواصفات القياسية للاختبارات وخطط معايرة وصيانة الأجهزة وتداول العينات داخل المعمل وتوكيد جودة نتائج الاختبارات واستخدام العمليات الإحصائية، والمشاركة في برامج اختبارات الكفاءة الفنية وإصدار تقارير الاختبار.

وبحصول معامل الاختبارات على الاعتماد تصبح التقارير الفنية الصادرة عنها معتمدةٌ دوليًا ومعترفٌ بها من كافة الجهات المعنية داخلياً وخارجياً وتصبح تلك المعامل تنافس أفضل المعامل المتخصصة عالمياً من حيث جودة ودقة وسرعة أداء الاختبارات والخدمات المقدمة للعميل، وينعكس ذلك ايجابياً على حجم ونوع العمل بالمعمل من خلال زيادة عدد الاختبارات التي تتم بعد الحصول على الاعتماد وكذلك ضبط أداء العمل الإداري داخل المعامل مما يؤدى إلى سرعة إجراء الاختبارات ورضا العملاء، وكذلك يلاقى حصول المختبرات على الاعتماد صدى كبيراً في الأوساط الصناعية حيث تُسارع الكثير من المؤسسات والهيئات والمصانع الكبرى إلى التعاقد مع المعمل وإجراء اختباراتها المتنوعة فيه.

* استشاري أنظمة جودة

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.