تقييم الكفاءة في مختبرات تحليل الأغذية

0 1٬890
750 × 100

جلال المشرقي*

اختبار الكفاءة Proficiency Testing – PT هو عبارة عن مجموعة منظمة من البرامج لمقارنة الاختبارات العملية بين المختبرات، ويقدم هذا الاختبار طريقة موضوعية للحكم على الأداء الفعلي لأحد المختبرات ضمن مجموعة من المختبرات المشاركة ويمنح تأكيداً للكفاءة. وتعتمد برامج الاعتراف بالمختبرات بشكل كامل على هذا النوع من التقييم، ومن الضروري المشاركة بنجاح والاستمرار في برامج اختبار الكفاءة التي تتم إدارتها بشكل مهني للمحافظة على حالة الاعتراف في جميع برامج الاعتماد.

وتعتبر اختبارات الكفاءة من أفضل الطرق لمراقبة كفاءة أداء المختبرات حيث يتم توزيع العينات على المختبرات المشاركة من قبل جهات أو هيئات عالمية معتمدة ثم يتم تجميع النتائج المتحصل عليها من المختبرات المشاركة وتقييمها مركزياً بواسطة الجهات المنظمة لهذه البرامج، ومن ثم يتم إبلاغ كل مختبر بأدائه مقارنة بأداء المختبرات الأخرى ومقارنة نتائجه بالنتيجة الحقيقية، وبناءً على ذلك يتم تقييم وترتيب المختبرات المشارِكة.

إن المصداقية في نتائج المختبرات تعتمد على مجموعة من العوامل أهمها:

  • دقة أداء الأجهزة والمعدات.
  • جودة المواد المستخدمة.
  • أداء الكادر الفني.

فالدقة في أداء الأجهزة والمعدات يمكن ضبطها عن طريق المعايرة والصيانة والفحص الدوري، وبالنسبة للمواد فيتم ضبطها بواسطة شهادات ضبط الجودة والالتزام بشروط الحفظ والتخزين والتعامل معها والموثقة أثناء عملية الشراء، وفيما يخص أداء الفاحصين يتم رصده عن طريق المقارنة الداخلية بين نتائج المختبر وأداء العمليات الفردية.

أما اختبار الكفاءة فانه يتيح المجال لمعرفة مدى التطبيق المشترك للعوامل الثلاثة المذكورة أعلاه وبالأخص فحص الكفاءة الشاملة للفاحصين وذلك من خلال تقديم سهولة في اكتشاف الأخطاء في أداء المعدات عندما يكون هناك انحراف في النتائج عن النتائج المتوقعة وكذلك الاختلاف في أداء الأفراد. ويلعب دوراً مهما في تحديد مدى اقتراب نتيجة المختبر من النتيجة الحقيقة.

إن تقييم الكفاءة في مختبرات تحليل الأغذية أخذت اهتماماً كبيراً لدى منظمي ومزودي هذه البرامج وأظهرت نجاحاً واضحاً في تقييم الكثير من المختبرات المشاركة وحصل العديد منها على شهادة الاعتماد الدولية اعتماداً على المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025.

ويعمل اختبار الكفاءة على زيادة مستوى الثقة في نتائج التحاليل والفحوصات التي تجريها المختبرات إضافة إلى الاعتراف الدولي ويتم اعتبار المختبرات التي أعطت نجاحاً في اختبارات الكفاءة مختبرات مرجعية للمختبرات الأخرى التي تعمل في نفس المجال.

وحتى يتمكن أي مختبر من إظهار الثقة في نتائجه يجب أن يشارك في اختبارات الكفاءة بتكرارية كافية، وبالرغم من أن فحوصات الكفاءة هي بند واحد من بنود من عدة بنود في المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025 التي تتناول الإجراءات التي يمكن أن يتخذها المختبر لضمان الثقة في نتائج الفحوصات إلا أن جهات الاعتماد تعتبر اختبارات الكفاءة إجراءً إجبارياً وأساسياً للحصول على الاعتماد، حيث أن السبب الذي يجعل جهات الاعتماد تعطي أهمية بالغة لاختبار الكفاءة هو أنها أفضل الفحوصات الدقيقة لمعرفة قدرة المختبر وأقرب ما تكون لتمثيل الوضع العملي الذي يعمل فيه المختبر.

 

*مدير دائرة المختبرات – الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة

 

 

 

 

 

 

750 × 100
Loading spinner
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.