مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

تطبيق المواصفات القياسية.. ضمان لحماية المستهلك

0 1٬885
تلعب المواصفات القياسية واللوائح الفنية ومختلف أنظمة التقييس دوراً بارزاً وحيوياً في حماية المصنعين والتجار والمستهلكين، فللمستهلك حق الحماية في غذائه وصحته وبيئته وخدماته، وهذا لا يتوفر إلا من خلال تضافر جهود المعنيين من جهات حكومية وقطاع خاص ومنظمات مجتمع مدني.
مجلة التقييس الخليجي تسلط الضوء على أهمية التقييس ودوره في حماية المستهلك والبيئة من خلال الاستطلاع التالي الذي أعده/ طه العامري.
شاملة وغير متداولة

يرى وليد أحمد -إداري أعمال- بأن التقييس كلمة شاملة لجميع نواحي الحياة، فهي (حد قوله) تشمل الجودة في المنتجات والإتقان في الأداء والتعامل، مضيفاً بأن التقييس يعني الرقابة الذاتية للوصول إلى الأداء الأفضل سواءً في التعامل الشخصي أو في مجال التصنيع والتجارة بشكل عام. مطالباً الجهات المعنية بتعزيز مفاهيم التقييس لدى المجتمع في جميع المجالات لاسيما التعامل مع الآخرين والإنتاج في العمل، وكذلك التصنيع والاستيراد وكل ماله علاقة بالجودة إدارياً وفنياً.

ويشاركه في القول صادق على محمد بائع في محل تجزئة، إذ يعتبر التقييس أو كلمة التقييس بحد ذاتها جديدة وغير متداولة بين العامة بشكل كبير، لكن المواصفات- المقاييس يتم تداولها خصوصاً عند شراء وبيع السلع بغرض إقناع الزبون بأنها ذات جودة تتطابق مع المواصفات المحلية والعالمية، مع أنها في واقع الامر غير واضحة بمفهومها وأهميتها العلمية والفنية. لذلك “أرى بأن أفضل وسيلة لفهم معنى التقييس وتطبيقاته من وجهة نظري هي نشر ثقافته عبر إعداد مواد تعريفية وتوعوية وتوزيعها على المواطنين في المحلات والشوارع والأماكن العامة”.

المزيد من التوعية

بسام أحمد البشير– مدير إدارة إنفاذ الأنظمة بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية يرى بأن أهمية التقييس تكمن في ضبط وإحكام وتطبيق ضوابطه وشروطه ومتطلباته على جميع المنتجات والسلع بحيث تكون صالحة للاستهلاك والاستخدام وذلك من خلال تطبيق المواصفات القياسية. مشيراً إلى أن التقييس بشكل عام بحاجة الى المزيد من التوعية بأهميته، وكذلك التوعية بمواصفات المُنتج وكيفية اختيار السلع والمنتجات التي تتميز بالجودة والسلامة والأمان.

 منطلق لتقييم المنتجات

أسماء محمد الشريقة من الهيئة العامة لحماية المستهلك بسلطنة عُمان تقول بأن نشاط التقييس مهم للحد من أضرار المنتجات، حيث أن المواصفات القياسية “كجزء من التقييس” توفر أسس ومعلومات وبيانات يمكن الاعتماد عليها في حماية المستهلك من السلع والمواد الضارة. كذلك يعتبر التقييس أو المواصفات القياسية منطلق لتقييم المنتجات المصنعة والمتواجدة في الاسواق.

تعريف المنظمة الدولية للتقييس  ISO))

عرفت المنظمة الدولية للتقييسISO) ) التقييس: بأنه نشاط يشتمل على وضع تدابير للاستخدامات الاعتيادية والمتكررة، أخذاً في الاعتبار المشاكل الفعلية والمحتملة، بهدف تحقيق درجة ملائمة من النظام في محيط معين. ويشتمل التقييس على عمليات إعداد واصدار وتطبيق المواصفات. كما أن من أهم فوائد التقييس هي تحسين ملائمة المنتجات، والعمليات الصناعية، والخدمات للأغراض المرجوة منها، وتحقيق متطلبات السلامة والمحافظة على البيئة والحد من المعوقات الفنية للتجارة، وتسريع التعاون التكنولوجي.

يحظى باهتمام كبير

يؤكد خبراء في مجال التقييس بأن أنشطة التقييس تلعب دوراً مهماً في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز متطلبات الصحة والسلامة للسلع والمنتجات والخدمات والحفاظ على سلامة المستهلك والبيئة.

مشيرين إلى أن نشاط التقييس يحظى باهتمام كبير نظراً للدور المهم الذي يلعبه في تيسير التجارة الدولية، من خلال إزالة العوائق الفنية أمامها وحرص الجهات والمنظمات العاملة في مجال التقييس على ألا تشكل المواصفات القياسية أو اللوائح الفنية عقبة أمام التجارة الدولية.

وفي مجال البيئة أوضح  خبراء التقييس بأن نشاط التقييس يساهم في حماية البيئة والتقليل من التغيرات المناخية التي تُعد الغازات وعوادم المصانع من أهم أسبابها، ويعمل كذلك على توفير المتطلبات والإجراءات المتبعة في التخلص من النفايات وإعادة التدوير بأساليب متطورة تُعزز الكفاءة والاستدامة البيئية في جميع قطاعات الصناعة بما يضمن إيجاد منتجات وخدمات في بيئة ملائمة تلبي احتياجات المجتمع.

دعم الاقتصاد

الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة  السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة يرى بأن التقييس وإصدار المواصفات القياسية واحد من أهم الأدوار الاستراتيجية الداعمة للاقتصاد، مشيراً إلى أن أنظمة ونشاطات التقييس تلعب دورا بارزاً وحيوياً في حماية كافة حلقات السلسلة التجارية من صنّاع وتجار ومستهلكين وكذلك جهات رقابية وتنفيذية، وبما أن نشاط التقييس يرتبط بفعاليات ومشاريع ومجالات عديده، إلا أن إعداد المواصفات القياسية تعتبر من أهم أنشطة التقييس كونها تُعد المرجع الأساسي في تقييم جودة السلعة أو المنتج، وتعتبر ضمانة حقيقية للمستهلك بأن ما يصل إليه من منتجات وسلع  هي منتجات آمنة وتؤدي الوظيفة التي اشتراها من أجلها، كما تضمن المواصفات القياسية للصانع والتاجر وصول منتجاته المطابقة لها إلى الأسواق العالمية، وكل ذلك في النهاية يصب في دعم الاقتصاد الوطني.

منظومة متكاملة

الدكتور محمد بن سيف الكواري وكيل الوزارة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة القطرية يقول بأن التقييس يحظى وأنشطته بأهمية كبيرة وبالغة في مجالات عدة منها: الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والصناعية والبيئية، حيث يرتبط التقييس بفعاليات ومشاريع هامة منها ما يتعلق بإعداد المواصفات القياسية وإجراء الاختبارات والفحص والتفتيش وإصدار علامات الجودة والمطابقة، وجميعها تمثل منظومة متكاملة تؤدي دوراً حيوياً في كافة المجالات، ومنها حماية المستهلك من الغش وضمان جودة المنتجات وفي حماية البيئة من التدهور والدمار.

تحقق مكاسب مادية للاقتصادات الوطنية

معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه رئيس مجلس إدارة هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس يقول أنشطة التقييس تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لاقتصاد العالم حيث تهدف إلى حماية صحة وسلامة المستهلك وتضمن له الحصول على  منتج سليم وآمن. وتحافظ على البيئة وتطوير الصناعة ودعم التبادل التجاري ودعم الاقتصاد، من خلال تطوير المواصفات القياسية للمنتجات والسلع والخدمات ولوائح التحقق من مطابقتها لهذه المواصفات القياسية.

موضحاً بأن أنظمة التقييس لها أهمية بالغة في تطوير وتطبيق وإدارة الجودة، نظراً لانعكاسها على مستويات التطور الاقتصادي والاجتماعي، وعلى جودة المنتجات وتعظيم فرصها للمنافسة في الأسواق العالمية، إضافة لما تحققه من مكاسب مادية للاقتصادات الوطنية.

يماثل احدث انظمة التقييس في العالم

الأستاذ نبيل بن أمين ملا.. أمين عام هيئة التقييس لدول مجلس التعاون قال بأن نشاط التقييس في دول مجلس التعاون متطور جداً ويماثل أحدث أنظمة التقييس في العالم ويتبع الإجراءات والمعايير الدولية في إصدار المواصفات القياسية، موضحاً بأن الذي ينقص ذلك النشاط هو آليات التطبيق والتنفيذ وإجراءات التحكم والمقاضاة لذلك عملت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون وبالتعاون مع هيئات التقييس الوطنية بالدول الأعضاء على وضع منظومة تشريعية لضبط المنتجات في السوق الخليجية المشتركة تعمل على حماية كل ما يعرض من منتجات للمستهلك الخليجي وتسهيل الأنشطة التجارية.

لافتاً إلى أن نشاط التقييس في الدول الأعضاء في الهيئة يدعم النمو الاقتصادي من خلال اتباع أفضل الممارسات التي تمكنهم من الاستفادة من الخبرات الدولية وتوظيفها للخروج بمواصفات قياسية خليجية قابلة للتطبيق وتحفز الإبداع والابتكار وتتوافق مع المواصفات القياسية الدولية والإقليمية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.