مركز فحص المعادن بوزارة الصناعة بمملكة البحرين ينجز فحص ودمغ أكثر من 9.9 طن من المصوغات خلال 2021

0 60
اعلان المتجر

أكد سعادة الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين بأن عام 2021م شهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المصوغات الثمينة التي وردت للفحص والدمغ في مركز فحص المعادن بإدارة الفحص والمقاييس، وإقبالاً كبيراً على الخدمات الفنية الخاصة بالرقابة على المعادن الثمينة، مما يعزز من مكانة وسمعة مملكة البحرين الإقليمية فيما يخص تجارة وتداول المعادن الثمينة، ويضمن سلامة الأسواق المحلية والتزامها بالاشتراطات الفنية للمصوغات والمشغولات الثمينة.

وذكر الخبر الذي نشرته وكالة أنباء البحرين بأنه تم إنجاز أكثر من 38 ألف طلب خدمة، بوزن إجمالي تجاوز 9.9 طن بنسبة زيادة 60% عن عام 2020م، وعدد مصوغات إجمالي فاق المليون و350 ألف قطعة مصوغ. كما تم تقديم خدمات الفحص والدمغ الفورية خلال نفس اليوم لأكثر من 69 ألف قطعة مصوغ عالية القيمة مطعمة باللؤلؤ والألماس والأحجار الكريمة بنسبة زيادة تجاوزت 80% عن عام 2020م. وتم أيضاً إنجاز أكثر من 40 ألف فحص Xray إشعاعي غير إتلافي للمصوغات الثمينة بنسبة تجاوزت 80% عن عام 2020م.

وفي الإطار نفسه قامت إدارة الفحص والمقاييس بمهام الرقابة والتفتيش على محلات المجوهرات في الأسواق المحلية لضمان الالتزام بالأحكام والاشتراطات الفنية الخاصة باللؤلؤ والمعادن الثمينة، حيث قامت بأكثر من 3400 زيارة تفتيشية بنسبة زيادة بلغت 38% عن عام 2020م، وتم تحويل عدد من المحلات المخالفة للجهات القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة وفق الانظمة والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين.

وأضاف سعادة الوكيل المساعد بأن المركز الذي يضم كوادر بحرينية بنسبة 100% يقوم بعمليات الفحص والدمغ وفق المواصفات القياسية الدولية المعتمدة، وقد تم تطبيق عدد من المبادرات التي أسهمت في تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين والعملاء؛ منها مواصلة الالتزام بكافة معايير جودة الخدمات المقدمة في مراكز الخدمة الحكومية، وإطلاق خدمة إلكترونية لحجز مواعيد تقديم طلبات الفحص والدمغ، وإصدار الشهادات الفنية للمصوغات والسبائك، وإمكانية متابعة مسار طلبات الفحص إلكترونياً، والتوسع في فحص المشغولات الثمينة بتقنية الفحص الإشعاعي غير الائتلافي Xray بجودة ودقة عالية، واجتياز فحوصات المقارنات المعيارية بين مختبرات الفحص الدولية، ووأيضاً التوسع في خدمات دمغ المصوغات بتقنية الليزر. كما يواصل المركز عمليات الرقابة وتقديم خدمات الفحص والدمغ والاستشارات الفنية للمصنعين والمستوردين للمعادن الثمينة في السوق المحلي والمعارض المتخصصة مما يساهم في تعزيز وحماية الأسواق المحلية وطمأنة المستهلكين وضبط جودة الذهب المصنع محلياً عبر إحكام الرقابة والتحقق من المواصفات الفنية للمشغولات الثمينة.

ونوه سعادة الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة إلى أن المركز يسعى خلال الفترة القادمة إلى الحصول على شهادة الاعتمادية الخاصة بجودة مختبرات الفحص والمعايرة ISO17025، والتي ستساهم في تحقيق حوكمة الإجراءات وجودة العمليات الفنية وفق أنظمة واشتراطات الاعتماد الدولية وضمان تقديم خدمات تنافسية بكفاءة ودقة عالية.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.