هيئة التقييس تشارك في الاجتماع الـ 51 للجنة الاستشارية العليا للتقييس بالرباط

0 1٬548
اعلان المتجر

شاركت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون ممثلة بأمينها العام سعادة الفاضل سعود بن ناصر الخصيبي في الاجتماع الـ 51 للجنة الاستشارية العليا للتقييس الذي عُقد في مدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية خلال الفترة 17-18 أكتوبر 2018م، وبمشاركة رؤساء ومدراء وممثلي أجهزة التقييس في عدد من الدول العربية.

وفي كلمة الافتتاح لأعمال الدورة (51) للجنة أوضح المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أن المنظمة تسعى حالياً إلى تطوير نشاط تقييم المطابقة في المرحلة القادمة بالشكل الذي يساهم في زيادة التبادل التجاري العربي البيني وإنجاح منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال سعادته إن أنشطة التقييس المختلفة تتزايد أهميتها حالياً وخاصة إعداد وتطبيق المواصفات القياسية العربية لما لها من دور في تحسين أداء وجودة المنتجات والخدمات العربية، فضلا عن توفير ظروف الأمان والسلامة للمنتجات والسلع المختلفة، وزيادة فرص تسويقها محليا ودوليا.

ووجه المهندس عادل الصقر الشكر لأجهزة التقييس العربية على تعاونها مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في رسم صورة مشرفة وايجابية لتنسيق الموقف العربي في المحافل الدولية والإقليمية، وذلك من خلال دعم ترشيح الدول العربية لتقلد مناصب عليا داخل المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بالتقييس واللجان التابعة لها واستضافة اجتماعاتها.

تضمن جدول أعمال الاجتماع عدداً من الموضوعات الهامة منها إعداد واعتماد المواصفات القياسية العربية الموحدة، وإقرار الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023 ومشاريع خططها التنفيذية، بالإضافة إلى مناقشة اعتماد اللائحة الفنية العربية للمنتجات الحلال تمهيداً لوضع منظومة عربية متكاملة لقطاع الحلال، وكذلك بنداً حول الجائزة العربية للجودة.

من جانب آخر شارك سعادة الأمين العام للهيئة في أعمال الاجتماع التنسيقي لمجموعة الدول العربية المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للتقييس (الأيزو)، والذي هدف إلى تنسيق مواقف الدول العربية المشاركة في دعم طلب المملكة العربية السعودية لتمديد عضويتها في مجلس إدارة الأيزو حتى عام 2021 وبذل كافة الجهود لدى أجهزة التقييس الأجنبية من أجل تحقيق ذلك، كما أن الاجتماع العربي يهدف أيضاً إلى دعم ترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة الجمعية العمومية للأيزو عام 2023.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.