مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

في ظل COVID-19.. مجلس الكود الدولي يدعم خدمات الفحص والتفتيش عن بعد

ويتني دول *

0 168

تلتزم خدمات التقييم لدى مجلس الكود الدولي بتقديم خدمة استثنائية في جميع الأوقات، وخاصة خلال جائحة فيروس كورونا الجديد  (COVID-19). ويتم تقديم خدمات تقييم المطابقة للمصنعين العالميين الذين يصنعون المنتجات الخاصة بالمباني، حيث يعتبر أداء المراقبة في المصانع أحد أهم أجزاء تقييم المطابقة وذلك لضمان استمرار امتثال المنتجات لمتطلبات الكود أو المقاييس أو المواصفات المعمول بها. ومع حالات الإغلاق التام نتيجة للوباء العالمي، يمكن أن يكون هذا العنصر المهم عرضةً للخطر.

وفي سبيل ذلك، توصل مجلس الكود الدولي -عن طريق وكالات التفتيش- إلى تنفيذ خدمات التقييم وإجراء عمليات التفتيش من خلال وسائل افتراضية. ومع أن مفهوم الفحص الافتراضي كان موجوداً منذ فترة، ويقوم مجلس الكود الدولي بمراجعة المفهوم بحيث يتم تنفيذه في ظروف خاصة، إلا أنه الآن -وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية- تم تنفيذ هذه العملية كإجراء مهم لدعم المستفيدين من الكود وبما يضمن استمرارية الأعمال ودفعها للأمام. وفي سبيل ذلك أيضاً، تقوم الوكالات بتنفيذ إجراء عمليات الفحص بشكل مؤقت من خلال العديد من التطبيقات Zoom و FaceTime و Microsoft Teams و GoTo Meeting.

وقد بدأت بعض الوكالات بالفعل عمليات التفتيش الافتراضية، بينما تستعد لها وكالات أخرى، وقد أدى هذا الحل الذي يركز على المستفيدين بالفعل إلى العديد من ردود الافعال الإيجابية، وحازت عمليات التفتيش الافتراضية على رضا العملاء بشكل كبير.

كما تُجري مختبرات الفحص في مجلس الكود الدولي، وهي جزء فرعي لمجموعة مجلس الكود الدولي، عمليات تفتيش افتراضية فعالة على الفور، ويسمح نظام التفتيش القوي الخاص بتلك المختبرات للمفتشين بإجراء عمليات تفتيش افتراضية دون أن يؤثر ذلك على سير عمل المستفيدين وبما يتوافق مع مستويات الدقة والتفاصيل المطلوبة من قبل المجلس.

ولمساعدة الشركات المصنعة لمنتجات البناء على تدقيق المسح ومراقبة وضبط الجودة، تم تنفيذ عملية تدقيق افتراضية لتقييم المنتجات بالتعاون مع مختبرات الفحص لمجلس الكود الدولي، دعماً للمستفيدين في ظل الظروف الراهنة. وقد أتضح أثناء تنفيذ عمليات التدقيق الافتراضي، أنه يمكن تنفيذه هذه العملية بشكل مشابه جداً للتدقيق في موقع العمل الفعلي. وخلال عملية المراجعة في الموقع، يمكن تقسيم العملية إلى عدة خطوات رئيسية، والتي تشمل الاجتماع الافتتاحي، ومراجعة دليل الجودة والوثائق، ومراجعة التصنيع والتنفيذ، ودراسة التتبع، والاجتماع الختامي النهائي لمراجعة جميع النتائج.

وتتبع عملية الفحص والتدقيق عن بُعد تنسيقًا مشابهًا. حيث يتم الانتهاء من جميع الخطوات الأولية بشكل مسبق عن طريق الاتصال بالشركة المصنعة لطلب وثائق للمراجعة الأولية، والتي قد تشمل نسخاً من دليل الجودة واستلام سجلات الفحص والفحص النهائي والمعدات المُعايرة وصوراً للمعلومات ذات الصلة أو أجزاء من العملية من أجل المراجعة. وبمجرد الانتهاء من المراجعة، يتم تحديد موعد للقيام بجولة افتراضية لمنشأة التصنيع للتحقق من جميع المعلومات المقدمة.

وتتضمن عملية “التدقيق الافتراضية عن بعد” مزايا عديدة، ومنها ميزة سرعة الاستجابة للسوق. فبينما قد يتأثر المستفيدون أثناء تنفيذ العملية الافتراضية أو خلال طلب الحصول على تقارير التقييم والاختبار في ظل وجود الوباء الحالي وحالات الإغلاق، لكن تقاريرهم لن تتأثر. حيث تعمل مختبرات الفحص من خلال مراجعة تنفيذ أنظمة الجودة والمساعدة في منع تأخير طرح المنتجات في السوق. وفي بعض الحالات، يعمل موظفو المكاتب في المصانع عن بُعد أيضًا، بما يضمن استمرار المصانع في الإنتاج. كما يمكن العمل مع المستفيدين وموظفي الجودة في المصنع لمشاهدة الإنتاج وإكمال دراسة التتبع أثناء المراجعة الافتراضية.

وفي هذا الظرف العالمي غير العادي، يبذل مجلس الكود الدولي قصارى جهده لضمان سلامة تقييم المطابقة، ويمكن أن تختلف تفاصيل الفحص الظاهري من وكالة إلى أخرى إلا أنها كلها تتناسب مع إجراءات خدمة التقييم وتسمح بالتأكد من مطابقة تلك المنتجات.

وأخيراً، يُعتبر الحفاظ على سلامة الموظفين أمر بالغ الأهمية في مجلس الكود الدولي، وهو ما أكده (ديفيد أ. تومبوس)- الرئيس والمدير التنفيذي بقوله: “إن مختبرات الفحص لمجلس الكود الدولي تعمل جاهدة لضمان تلبية جميع المتطلبات في نفس الوقت، ولمساعدة كل من عملائنا وموظفينا الذين يعملون خلال هذه الأزمة”.

*نائب رئيس الاتصالات في مجلس الكود الدولي ICC

This article originally appeared in the April 20th, 2020 issue of the Building Safety Journal and is reprinted with permission of the International Code Council. (https://www.iccsafe.org/building-safety-journal/)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.