المتطلبات الأساسية للقابسات والمقابس

0 2٬538
اعلان المتجر

تعتبر الكهرباء من أهم مصادر الطاقة والقوى المحركة ومن أهم وسائل الراحة التي تجعل الحياة أكثر سهولة ويسراً. وبالرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء إلا أنها كذلك تشكل خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات، وقد تكون سببا ً في وقوع الحرائق ووفاة الكثير من الناس في حال تم التعامل معها بجهل ولا مبالاة وعدم التزام باحتياطات السلامة والتعليمات الواجب اتباعها عند الاستخدام وخصوصا ً أثناء الاعتماد على أشخاص غير مؤهلين بأمور التوصيل والتركيب للشبكات والتوصيلات الكهربائية ناهيك عن رداءة بعض تلك الأجهزة المستخدمة.

فالتعامل مع الكهرباء بشكل عام بدءا ً من الشراء مروراً بأعمال التمديدات والتوصيلات وصولاً إلى استخدام الأجهزة لابد أن يقوم على أسس فنية ودرجة عالية من الوعي والاطلاع على الإرشادات والتعليمات المصاحبة للأجهزة والمعدات الكهربائية تجنبا ً لوقوع الاخطار التي قد تنجم عنها.
قد لا يكفي مقال للحديث عن مجالات الكهرباء المتشعبة وتغطية كافة الأمور المهمة المرتبطة بالسلامة فيها لكننا سنحاول اجتزاء الموضوع للحديث عن المتطلبات الأساسية في القابسات والمقابس (الأفياش) كجانب إرشادي بحت.
الواضح بأن السوق مليئة بالقابسات والمقابس (الأفياش) غير الآمنة وغير المطابقة للمواصفات القياسية، وبالتالي فإنها تشكل خطورة على حياة المستهلك وممتلكاته، مما يعني أهمية وضرورة خلق نوع من التعاون والتضافر في الجهود لوضع حد لظاهرة انتشار القابسات والمقابس غير الآمنة في الأسواق. ومن تلك الجهود ما قامت به هيئة التقييس لدول مجلس التعاون بإصدار المواصفة القياسية الخليجية رقم (2007/ 1842GSO) الخاصة بطرق اختبار القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة للجهد من 127 فولت وحتى جهـــــد 250 فولت، بالإضافة إلى دور الجهات الرقابية في الدول الأعضاء، وكذلك ما تبذله بعض وسائل الإعلام في التوعية والإرشاد أملاً أن يسهم في رفع الوعي لدى أطراف العملية المعنية بذلك (تاجر، مصنع، مستهلك).
فبحسب المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO 1841:2007) القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة جهد 250 فولت فقد عرف القابس (رأس الفيش) بأنه أداة تشتمل على بنانين (مسماران) معدنيان أو ثلاثة مصممة لتعشيقها (أي مخصصة لتناسب الإدخال). في ثقوب تلامس المقبس المناظرة. وهو مصنَّع بحيث يسهل توصيل الكابل المرن به.
أما المقبس (الفيش) فيعرف بأنه أداة تشتمل على ثلاث ثقوب تلامس معدنية يمكن تعشيقها بالبنان المناظر للقابس. وهي مجهزة للتركيب مع توصيلات ثابتة.

البيانات الإيضاحية للقابس والمقبس :

يجب أن توضح البيانات التالية باللغة العربية أو الإنجليزية وبطريقة واضحة يصعب إزالتها:
بلد المنشأ أو اسم الصانع وعلامته التجارية.
التيـار المقنن بالأمبير
(التيار A).
الجهد المقنن بالفولت (الجهد V).
التمييز بين القطب المكهرب (القطب الموصل بالمصهرL) والمحايد (المحايد N).
أن تحتوي القابسات ذات المصهرات على كلمة مصهر أو (بمصهر) أو رمز مناسب لهما. مصهر
أن تحتوي المقابس على القطب الأرضي (الأرضي E أو G أو
ومن هذا المنطلق يجب على المستهلك أن يعرف المكونات جيدا ًحتى تسهل عليه العملية الشرائية، والاطلاع على الإرشادات المرفقة مع القابس أو المقبس وكذلك قراءة البيانات الإيضاحية، واستشارة فني متخصص قبل التركيب أو الاستخدام.

اعلان المتجر
Loading spinner
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.