مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

التقييس في دولة الكويت

0 86

يعتبر جهاز المواصفات والمقاييس في دولة الكويت من أقدم أجهزة المواصفات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث بدأت مسيرة المواصفات في دولة الكويت عام 1965م من خلال إنشاء قسم في وزارة التجارة والصناعة يتولى هذا المجال، ويتولى منصب وزير التجارة والصناعة حالياً معالي الأستاذ خالد ناصر الروضان.

وفي عام 1967م تم إنشاء لجنة عامة للمواصفات القياسية لرعاية شئون المواصفات القياسية والتزاماتها الدولية، وبعد ذلك تطور هيكل الوحدة التنظيمية للتقييس في عام 1977م حيث صدر المرسوم بالقانون رقم (128) لسنة 1977م بشأن توحيد المواصفات القياسية والذي نص على إنشاء إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة، ثم تطورت في عام 1996م إلى وكالة مساعدة لشؤون المواصفات والمقاييس.
وبعد صدور قانون الصناعة عام 1996م انتقلت تبعية جهاز المواصفات والمقاييس في عام 1997م إلى قطاع المواصفات والخدمات الصناعية في الهيئة العامة للصناعة تحت اسم إدارة المواصفات والمقاييس ويتبعها:
قسم العلاقات الفنية الدولية، وقسم المواصفات، وقسم تنمية الجودة.
وتعتبر اللجنة العامة للتوحيد القياسي التي يرأسها وزير التجارة والصناعة وينوب عنه مدير عام الهيئة العامة للصناعة، وتضم في عضويتها (17) عضواً من الجهات الحكومية والمختصة من بينهم نائب المدير العام لقطاع المواصفات والخدمات الصناعية أداة التشريع التي تضع السياسة العامة لجهاز المواصفات والمقاييس وتتابع نشاطه وأعماله، بينما يعتبر جهاز المواصفات والمقاييس الأداة التنفيذية المسؤولة عن وضع وإصدار وتعديل وتحديث المواصفات القياسية الكويتية ومراقبة ضبط الجودة المعنية بتحسين جودة الإنتاج وتطبيق المواصفات وإجراء الفحوصات والاختبارات والتحاليل.
ويتولى منصب وزير التجارة والصناعة حالياً معالي الأستاذ خالد ناصر عبد الله الروضان. وتولى إدارة الجهاز الأستاذ/ فهاد بن سحاب المطيري الوكيل المسـاعد ونائب المديـر العام لقطاع شئون المواصفات والخدمات الصناعية بالهيئة العامة للصناعة الكويتية لفترة طويلـة، وفي شهـر أبريل 2018م تم تعيين سعادة المهندس محمد عيـد العدواني وكيلاً مساعداً ونائباً للمدير العــام للمواصفات والخدمات الصناعية في الهيئة العامة للصناعة، فيما يتولى منصب مدير إدارة المواصفات والمقاييس م. فلاح مبارك الحجرف، وقبله م. عزيزة مال الله أحمد.

المهام الرئيسية للجهاز

  • وضع وتعديل ونشر المواصفات القياسية.
  • تشجيع ومراقبة ومتابعة تطبيق المواصفات القياسية الكويتية.
  • حفظ قائمة ومراجع القياس وإصدار شهادات المعايرة المتعمدة.
  • إصدار ونشر بيع المواصفات والمطبوعات المتعلقة بالتوحيـد القياسي.
  • تنمية العلاقات والتعاون مع الهيئات والجهات المماثلة في الخارج وتمثيل الكويت في المنظمات والجهات المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية.
  • فحص واختبار السلع والمنتجات والمواد المستوردة ضماناً لجودتها ومحافظة على سلامة وحقوق المستهلكين وحماية الاقتصاد الوطني.
  • إجراء الفحوصات والاختبارات التي يتطلبها نظام علامة الجودة وشهادة المطابقة.
  • فحص اختبار العينات للأفراد والمؤسسات مقابل رسوم رمزية.
  • أهداف إدارة المواصفات والمقاييس:

  • تهدف إدارة المواصفات والمقاييس إلى تحديد المعايير ورفع جودة المنتجات الكويتية وخضوعها للمتطلبات الفنية والمواصفات المعتمدة وطنيًا ودولياً مما يجعلها قادرة على المنافسة وكذلك من أجل حماية المستهلك والبيئة، بالإضافـة إلى تمثيل دولة الكويت في المنظمات الدوليــــــــة والاقليمية فيما يتعلق في مجــال أنشطة التقييس.

* فهاد المطيري – الوكيل المساعد ونائب المدير العام لقطاع شؤون المواصفات والخدمات الصناعية في الهيئة العامة للصناعة 2006 – 2018م.
** د. يوسف البحر – الوكيل المساعد ونائب المدير العام لقطاع شؤون المواصفات والخدمات الصناعية في الهيئة العامة للصناعة حتى عام 2006م.
*** فلاح الحجرف – مدير إدارة المواصفات والمقاييس بالهيئة العامة للصناعة 2017- حتى الآن.
**** عزيزة مال الله أحمد – مدير إدارة المواصفات والمقاييس بالهيئة العامة للصناعة حتى 2017م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.