مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

التقييس في المملكة العربية السعودية

0 32

أنشئت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بمقتضى المرسوم الملكي رقم م /10 وتاريخ 3/3/1392هـ كهيئة ذات شخصــية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويقوم برسم السياسة العامة لها مجلس إدارة يترأسه معـالي وزير التجارة والصناعة، ويضـــم ممثلين للأطـــراف الرئيســـية المعنيــة بالتقييس في المملكــة ويرأس مجلس إدارتها حالياً وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، والدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظاً للهيئة ونائباً لرئيس مجلس الإدارة.

 

ومواكبة للمستجدات العالمية والمحلية صدر قرار مجلس الوزراء السعودي الموقر رقم 216 وتاريخ 17/6/1431هـ الذي أقر تنظيم الهيئة، مكملاً وموضحاً لمهامها في ضوء المستجدات العالمية والمحلية وإنشاء أجهزة رقابية حكومية جديدة، حيث تم تحويل جزء من مهام الهيئة لها، ومن أبرز ملامح هذا التنظيم إضافة المهام الرقابية للهيئة مما يتطلب توسعاً مركزاً وفاعلاً في مهامها وقدراتها.

أنشطة الهيئة

تعتبر الهيئة من الأجهزة الحكومية ذات الطابع الفني البحت وتتولى المهمات التنظيمية والتنفيذية المتعلقة بالمواصفات والمقاييس والجودة، بما في ذلك وضع واعتماد المواصفات القياسية السعودية للسلع والمنتجات والخدمات وأجهزة القياس والمعايرة وإجراءات تقويم المطابقة ومنح شهاداتها، واعتماد المختبرات وجهات منح الشهادات لأنظمة الجودة، وتحديد أساليب أخذ العينات وطرق الاختبار والتفتيش الفني وأنظمة الجودة، وتحديد أسس وشروط التنفيذ الفنية والتصنيفات والرسومات الهندسية والمصطلحات والتعريفات والرموز، وغير ذلك مما يصدره المجلس في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة والجودة، مع عدم الإخلال باختصاصات الجهات الأخرى المنصوص عليها نظاماً وبخاصة المهمات المتعلقة بالمنتجات والمواد المسند اختصاصها إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء.

إنجازات الهيئة

خلال مسيرة الهيئة فقد استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف مجالات التقييس والجودة والقياس والمعايرة وغيرها من المجالات من أهمها إعداد واعتماد (29,021) مواصفـة قياسية سعودية حتى اليوم.

قيادات الهيئة

تولى إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة منذ نشأتها عدد من الكفاءات الكبيرة في مجال المواصفات والمقاييس والجودة وأبرزهم:

الدكتور سعد بن عثمان القصبي

تقلد منصب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في عام 2012م وحتى اليوم.
وسبق له إن تقلد عدة مناصب أهمها المدير العام للشركة الفنية لتوطين التقنية، ورئيس مجلس إدارة الخبراء لتوطين المعرفة، ومدير الشؤون المالية والإدارية في هيئة الغذاء والدواء، ومن ثم مدير عام تقنية المعلومات في الهيئة ذاتها، وهو عضو سابق في هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسب الآلي بجامعة الملك سعود كونه حاصل على ماجستير ودكتوراه في هندسة الحاسب الآلي من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية.

الأستاذ نبيل بن أمين ملا

عمل في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس لفترة طويلة قبل تعيينه نائباً للمدير العام، ثم محافظاً للهيئة لأكثر من ست سنوات، إضافة إلى عمله نائباً لرئيس مجلس إدارة الهيئة ثم الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (أبريل 2012-أبريل 2018م).
وتشغل مسيرته المهنية في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة معظم خبرته العملية لفترة تزيد عن (33) عاماً، كما تقلد عدداً من المناصب الكبيرة منها أمين عام جائزة الملك عبد العزيز للجودة، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، وعضو المجلس الفني لهيئة التقييس، وكذلك عضو في اللجنة الوطنية لكود البناء.

الدكتور خالد بن يوسف الخلف

تقلد منصب مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وكذلك منصب أمين عام هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس اللجنة الاستشارية العليا للتقييس في الوطن العربي في إحدى دوراتها، ورئيس اللجنة الدائمة لمتابعة سلامة الأغذية، ورئيس اللجنة الوطنية الكهروتقنية، ورئيس اللجنة الوطنية لكود البناء، ورئيس اللجنة العليا لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة في المملكة العربية السعودية.

وتعمل الهيئة لتحقيق الغايات الإستراتيجية التالية:
1- سلامة المستهلك من خلال إعداد/تبني المواصفات القياسية المناسبة للسلع والخدمات.
2- المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تطبيق المواصفات القياسية السعودية المناسبة على السلع والمنتجات وتقديم الخدمات لتحسين القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية.
3- ضبط أدوات/عمليات القياس والمعايرة في المملكة لتتزامن مع المقاييس/المعايير العالمية.
4- نشـر ثقافــة الجـودة في جميـع النشـاطات الصناعية والخدمية العامة والخاصة، والتوعية بفوائد تبني معاييرها.
وتتمثل رؤيـة الهيئة في تحقيق الريـادة الإقليميـة والمرجعـية العلمية في مجالات التقييس وتقويـم المطابقـة، كما تتمــثــل رسالتها بالارتقاء بمواصفات وبجـودة المنتجات والخدمات لتعزيز حماية المستهلك والتنافسية للاقتصاد الوطني.

فروع الهيئة

فرع الهيئة الرئيسي بمنطقة الرياض
فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة
فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية
فرع الهيئة بمنطقة تبوك
فرع الهيئة بمنطقة جازان
فرع الهيئة بمنفذ الحديثة الحدودي
جائزة الملك عبد العزيز للجودة
تم إنشاء جائزة الملك عبد العزيز للجودة بموجب الموافقة السامية الكريمة رقم 7/ ب/18670وتاريخ 27/11/1420هـ، والتي تهدف إلى رفع مستوى الجودة والكفاءة والإنتاجية في مختلف القطاعات في المملكة، وتمنح للقطاعات التي تحقق أعلى معدلات الجودة.

* نبيل ملا – مدير عام/ محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والجودة، وعضو المجلس الفني لهيئة التقييس (2006 – 2012).
**خالد الخلف – مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، وعضو المجلس الفني لهيئة التقييس حتى عام 2006م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.