وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عُمان توضح شروط وضوابط مواصفة المنظفات الاصطناعية السائلة للأقمشة والملابس

0 357
اعلان المتجر

أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عُمان الاشتراطات والضوابط المتعلقة بالمواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم (OS GSO 2059/‏2022) الخاصة بالمنظفات الاصطناعية السائلة للأقمشة والملابس، حيث توضح المواصفة القياسية المتطلبات الواجب توافرها في المنظفات الاصطناعية السائلة التي تحتوي على مواد تركيبية فعالة بغرض استخدامها في غسيل الأقمشة والملابس بجميع أنواعها في غسالات الملابس والغسيل اليدوي.

تهدف المواصفة القياسية إلى وضع خصائص ومتطلبات فنية وبيانات إيضاحية لمنتجات المنظفات الاصطناعية السائلة للأقمشة والملابس للمصنعين والتجار والمستهلكين لضمان جودة وسلامة هذه المنتجات قبل تداولها في الأسواق.
وقالت سعاد بنت فهد الهوتية أخصائية مواصفات في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عُمان: يُقصد بالمنظف أي مادة أو خليط يحتوي على صابون أو مادة ذات نشاط سطحي تُستخدم في عمليات الغسيل والتنظيف، حيث يمكن أن تكون المنظفات على أي شكل (سائل، وجل، ومسحوق، ومعجون، وقطع، وقالب، وقطع مصبوبة، وأشكال… الخ)، ويتم تسويق هذا المنتج للاستعمال في أغراض استهلاكية منزلية.

وأضافت سعاد الهوتية: أما المنظفات السائلة للأقمشة والملابس فهي عبارة عن منظف على شكل سائل أو جِل أو كبسولات لغسيل الملابس للاستخدام من قبل غير المتخصصين والمغاسل العامة لتنظيف الملابس ويمكن أن تكون عالية أو منخفضة الرغوة وذلك اعتماداً على نوع الغسالة المخصصة للاستخدام أو للغسيل باليد.

وأوضحت أخصائية المواصفات بأن المتطلبات الفنية للمواصفة تتمثل في: أن يكون المنظف متجانسا ثابتا تحت الظروف العادية أي أنها لا تنفصل مكوناته الصلبة أو السائلة ولا يحدث له ترسيب أو تعكير وأن يكون مقبول الرائحة وصالح للاستخدام في الماء العسر واليسر وسهل الإزالة بالماء ويمكن إضافة منصعات ضوئية ومواد محسنة وملونة مسموح بها.
وأشارت سعاد الهوتية إلى أنه يوجد اختلاف في الحدود بالرقم الهيدروجيني بين غسيل الغسالات والغسيل اليدوي، حيث إن حدود الرقم الهيدروجيني في الغسيل اليدوي يتراوح بين 6 ـ 9، بينما في غسيل الغسالات يتراوح من 6 ـ 11، بالإضافة إلى متطلبات فنية أخرى من حيث مجموع المواد الفعالة الكلية والرقم الهيدروجيني والسلكيات محسوبة على هيئة ثاني أكسيد السيلكون والفوسفات.. مؤكدة على أنه يجب أن يتم تعبئة المنتج في عبوات مناسبة لا تتأثر ولا تؤثر على المنتج وأن تكون نظيفة ومحكمة الغلق بهدف حماية المنتج من التلف أثناء النقل والتخزين.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.