مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس تدشن علامة الجودة القطرية

0 124

دشن معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة قطر علامة الجودة القطرية في حفل نظمته الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بهذه المناسبة.

وكرم معاليه الشركة القطرية لإنتاج حديد التسليح لحصولها على أول علامة جودة قطرية لمنتجاتها من حديد التسليح، حيث تقدمت الشركة للحصول على علامة الجودة القطرية واستوفت جميع المتطلبات والاشتراطات اللازمة مما أهلها للحصول على أول علامة جودة قطرية لمنتجاتها من حديد التسليح.

وتعتزم الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس من خلال تدشين علامة الجودة إلى تعزيز القدرة التنافسية للسلع الوطنية في الأسواق، وتهدف إلى دعم السلع الوطنية وحماية المستهلك.

وفي كلمته في حفل التدشين أوضح سعادة المهندس/ محمد بن سعود محمد المسلم رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بأن علامة الجودة القطرية “ستعزز من القدرة التنافسية لمنتجاتنا في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية وتهدف هذه العلامة إلى دعم المنتج الوطني وخطط التنمية وحماية المستهلك، ونأمل أن تحصل عليها كافة منشآتنا وشركاتنا في القريب العاجل لتصل الى مرحلة متميزة من الجودة”.

وأضاف بأن لعلامة الجودة القطرية العديد من المزايا للمستهلك حيث ترشده للحصول على متطلباته بسهولة دون تعريض صحته للخطر، كما أن حصول المنشأة عليها يساعدها في كسب ثقة المستهلك إذ أن السلع التي تحمل العلامة تحظى بإقبال كبير، إضافة إلى زيادة قيمتها وشهرتها وزيادة فرص التنافس والترويج لها في الأسواق المحلية والخارجية.

تجدر الإشارة إلى أن علامة الجودة القطرية هي شارة يتم منحها من قبل الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس وتدل على وجود آلية لضبط الجودة في المنشأة وكذلك مطابقة السلعة للمواصفات القياسية المعتمدة.

ويتم وضع العلامة على السلعة عن طريق الحفر أو الطبع أو اللصق بطريقة يصعب إزالتها، أو على عبوة السلعة في حالة إذا كانت السلعة لا تسمح بوضع العلامة عليها.

ويجوز للمنشأة استخدام علامة الجودة القطرية في الإعلان عن السلعة المرخص لها في وسائل الإعلام خلال مدة سريان الترخيص.

ولعلامة الجودة العديد من المزايا سواء للمستهلك أو للمنشأة، فهي توفر للمستهلك وسيلة عملية بسيطة ترشده إلى السلع التي تلبي متطلباته ولا تعرض صحته أو سلامته للخطر، والحصول على علامة الجودة يساعد المنشأة في كسب ثقة المستهلك حيث أن السلع التي تحمل العلامة تحظى بإقبال كبير، وكذلك زيادة قيمتها وشهرتها وبالتالي زيادة الفرص التنافسية وتدعيم نفاذيتها وترويجها في الأسواق المحلية والخارجية.

وللحصول على العلامة لابد من استيفاء المنشأة لعدد من الاشتراطات والمعايير المنصوص عليها في لائحة علامة الجودة القطرية والمتبناة من الاشتراطات والأنظمة الدولية الخاصة بمنح علامة الجودة، ويكون الترخيص باستخدام علامة الجودة القطرية سارياً لمدة سنتين قابلة للتجديد.

يذكر أن الهيئة تلقت طلبات من (8) شركات وطنية في مجالات صناعية مختلفة للحصول على علامة الجودة القطرية حتى شهر يونيو/2020م حيث قامت الهيئة بدراسة الطلبات وإبداء الملاحظات الفنية عليها كما قامت الفرق الفنية المختصة بالهيئة بإجراء زيارات ميدانية للمنشآت المتقدمة وتم مخاطبتها بملاحظات الهيئة على ملفاتها بهدف توفيق أوضاعها وتعديل أنظمة الجودة لديها بما يضمن تحقيق المعايير والاشتراطات التي تنص عليها لائحة علامة الجودة القطرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.