مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

دور علامة الجودة الكويتية في الصناعة

وليد المجني *

0 118

حرصت دولة الكويت منذ بداية نهضتها المعاصرة على الأخذ بأسباب التقدم في المجالات المختلفة، تحقيقاً لمفاهيم التنمية وتوفيراً للرخاء لبنيها.

وتأكيداً لذلك صدرت التشريعات والقرارات التي عالجت بالتنظيم أوجه النشاط المختلفة، ومن بين هذه التشريعات مجال علامة الجودة الكويتية، حيث صدرت لائحة علامة الجودة وفقاً للقرار الوزاري رقم (39) لسنة 1989م، و(147) لسنة 1994م ضماناً لرفع جودة الإنتاج ودقته في الصناعة وقيامه على أسس منسجمة مع المتطلبات الدولية.

وفي دولة الكويت تعتبر الهيئة العامة للصناعة ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس هي الجهة الرسمية المسئولة عن منح ترخيص علامة الجودة الكويتية بناءً على المواصفة القياسية الكويتية المعتمدة الخاصة بالمنتج.

ماهي علامة الجودة الكويتية؟

علامة الجودة الكويتية هي شكلٌ اعتمدته اللجنة العامة للتوحيد القياسي -وهي اختيارية- ووجودها على سلعة ما يعني أن هذه السلعة تم فحصها واختبارها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية الكويتية، وأن المنشأة المُنتِجة لها تطبق نظاماً متكاملاً لضبط الجودة، مستوفيةً بذلك المعايير والاشتراطات المطلوبة بما يضمن قدرة المنشأة على تقديم المنتج بالجودة المطلوبة، ويتم ذلك ضمن نظام رقابي متكامل تحت إشراف قسم تنمية وضبط الجودة التابع لإدارة المواصفات والمقاييس.

ويتم الترخيص لعلامة الجودة الكويتية للسلع والمنتجات في القطاعات الصناعية المختلفة (إنشائية – كيميائية – غذائية – كهربائية…إلخ) بناءً على طلب المنشأة المُنتِجة للسلعة واستناداً على نتائج الاختبارات والدراسات الفنية التي تقوم بها الهيئة في هذا الشأن متضمنةً مطابقة المنتج للمواصفات القياسية المعنية.

وحددت مدة الترخيص باستخدام علامة الجودة الكويتية بثلاث سنوات وتُجدَّد بناءً على رغبة المنشأة، بحيث يعاد تقييم المَصنع وإجراءات التفتيش حرصاً على الاستمرار بمستوى الجودة والأساليب المتبعة لضبطها.

ما هو الهدف من استخدام علامة الجودة الكويتية؟

تعمل الهيئة العامة للصناعة على زيادة الوعي لدى المستهلكين والمستوردين والمصنعين من خلال تعريفهم بأهمية حصول المنتجات على علامة الجودة الكويتية والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • المراقبة الدائمة للمصانع من خلال التفتيش الدوري وتسجيل أي ملاحظة من شأنها رفع مستوى جودة المنتج ورفع مستوى أداء المصانع.
  • النهوض بمستوى المنتجات المحلية من خلال المنافسة الشريفة مع المنتجات المستوردة على أساس الحد الأدنى للجودة مما يساعد على تطوير إمكانياتها.
  • إرشاد المستهلك إلى السلع والمنتجات التي تلبي متطلباته دون تعرض صحته أو سلامته للخطر.
  • كسب ثقة المستهلكفي المنتجات التي تحمل علامة الجودة الكويتية.
  • تقديم المشورة الفنية للمصانع مما يساعد تلك المصانع على تحسين جودة الإنتاج.
  • سهولة وسرعة الإفراج عن الإرساليات الحاصلة على علامة الجودة الكويتية للمصانع الخارجية وإمكانية الطرح الفوري للمنتجات في الأسواق دون الحاجة إلى سحب عينات وفحصها وتخزينها بمخازن الشركة لحين ظهور نتيجة الفحص.
  • المحافظة على الموارد الطبيعية للاقتصاد الوطني من خلال الاستغلال الأمثل للمواد الأولية المستخدمة في الانتاج.

من شروط استخدام ترخيص علامة الجودة الكويتية:

  1. يجب أن تكون المنشأة المتقدمة بطلب للحصول على ترخيص استخدام علامة الجودةالكويتية مرخصة من قبل الهيئة العامة للصناعة (ترخيص منشأة صناعية) للمصانع داخل دولة الكويت أو ما يوازيها للمصانع خارج دولة الكويت.
  2. وجود مواصفات قياسية كويتية للسلعة المعنية ومطابقة هذه السلعة لجميع بنودها.
  3. التزام المنشأة بلائحة علامة الجودة الكويتية وتطبيق جميع ما جاء فيها.
  4. أن يكون لدى المنشأة قسم مسئول عن ضبط جودة الإنتاج أو نظام إدارة جودة معترف به.
  5. أن تقوم المنشأة بالتعهد بتطبيق خطة ضبط الجودة للسلعة المعنية والمتفق عليها مـن قبل الطـرفين (المنشأة وقسم تنمية وضبط الجودة).
  6. أن يكون لدى المنشأة إمكانيات الاختبار الكافية لضمان استمرار جودة السلعة طبقاً لخطة ضبط الجودة المعتمدة أو أن يتم ذلك عن طريق أحد المختبرات المعتمدة لدى الهيئـة العامة للـصناعة وتكون المنشأة ملزمة بدفع جميع تكاليف هذه الاختبارات.

* مهندس مواصفات ومقاييس – إدارة المواصفات والمقاييس – الهيئة العامة للصناعة – دولة الكويت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.