هيئة المواصفات والمقاييس اليمنية تضبط ألعاب أطفال مخالفة وترفض منتجات فاسدة

0 126
اعلان المتجر

ضبطت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة ألعاب أطفال مخالفة في العاصمة المؤقتة عدن وهي عبارة عن دُمى كبيرة بحجم طفل رضيع، ألبست ملابس أطفال نسائية وملابس أطفال أولاد، مزودة بمناطق حساسة (أعضاء تناسلية) للجنسين، وحررت الهيئة محضر ضبط مخالفة بالكميات المضبوطة والتحفظ عليها سواء المعروضة للبيع أو التي تم الإفصاح أنها في المخازن، وتبين أنه تم استيرادها بشكل شخصي قبل فترة طويلة وفق إفادة المستورد، وتبحث الهيئة حول طريقة دخلوها إلى البلاد.

كما رفضت الهيئة عبر مكتبها في ميناء المنطقة الحرة بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن عدد 4600 كرتون دجاج مجمد مستورد فاسد لماركات مختلفة نتيجة انخفاض التبريد ووجود إدماء في المنتج أدى الى نمو البكتيريا الممرضة فيه.

وفي ذات السياق رفضت الهيئة قبل أسابيع شحنة مستوردة عبارة عن مستلزمات مدرسية وضمن الشحنة ألعاب مماثلة وما زالت الكمية متحفظ عليها في حرم ميناء المنطقة الحرة عدن.

كما قامت الهيئة عبر مكتبها في منفذ الوديعة برفض وأتلاف كمية من المشروبات الغازية مخالفة للمواصفات القياسية في فترة الصلاحية، وتم الاتلاف بمشاركة جمارك الوديعة والجهات ذات العلاقة.

وعبر فرعها في محافظة تعز ضبطت الهيئة وأتلفت عدد 6300 كيس مقرمشات مخالف للمواصفات القياسية في فترة الصلاحية، وتم الاتلاف بمشاركة الشرطة العسكرية ومكتب صحة البيئة، كما رفضت الهيئة عبر مكتبها في منفذ شحن بمحافظة المهرة كمية من ألعاب أطفال مخالفة.
الجدير بالذكر أن المواصفات القياسية واللوائح الفنية وكذلك القوانين والنظم النافذة تحظر تصنيع أو استيراد أي ألعاب أطفال (دُمى) سواء كانت دُمى على شكل أطفال أو على شكل حيوانات تحتوي على مناطق حساسة بارزة كالتي تم ضبطها أو مرسومة أو غيره، إذ بوجودها تتحول اللعبة إلى مصدر خطر يؤثر على سلوك الأطفال ويفتح مداركهم على السلوك اللاأخلاقي والذي يتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية والدين الحنيف، ولما لألعاب الأطفال من تأثير بالغ الأهمية في تعليم الأطفال وتوجيه سلوكهم.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.