اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد

م. باسم سلامه

0 2٬549
اعلان المتجر

يأتي اعتماد مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون (الرياض 5 نوفمبر 2014 م) لهذه اللائحة بهدف تحقيق التكامل والترابط في السوق الخليجية المشتركة، وضمان سلامة وجودة السلع التي تدخل إلى أسواق الدول الأعضاء، لما فيه سلامة المواطنين والمقيمين فيها، وهي الغاية الأسمى متمثلة بحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة انطلاقا ًمن المتطلبات الأساسية للمنتجات وهي (الأمان والسلامة والصحة والبيئة).

وبذلك تسعى هيئة التقييس من خلال إصدار هذه اللائحة إلى حماية المستهلكين من الأخطار التي قد تنشأ عن الأجهزة والمعدات الكهربائية، وبالتالي بيع منتجات آمنة وذات سلامة كافية ولا تضر بصحة المستهلكين، وتحافظ على استدامة البيئة للأجيال القادمة.

مضمون وأهداف اللائحة:

تُحدد هذه اللائحة المتطلبات الأساسية للسلامة الخاصة بالأجهزة والمعدات الكهربائية ومتطلبات التوافق الكهرومغناطيسي الواجب استيفائها قبل وضع تلك الأجهزة والمعدات الكهربائية في السوق الخليجي. ويقصد بالأجهزة والمعدات الكهربائية جميع الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية والأجهزة والتركيبات التي تحتوي على مكونات كهربائية و/أو إلكترونية ومصممة للاستخدام في نطاق الجهد المنخفض.
الغايات العائدة على المستهلك من تطبيق اللائحة:
1. الحرص على صحة وسلامة المستهلك التي يجب على كافة الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد الوفاء بها للسماح بوضعها في الأسواق.
2. عدم تسبب الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد التي يتم وضعها في السوق الموحد المنشود في الإضرار بالمستخدم مباشرة أو بالبيئة المحيطة.
3. التأكد من سلامة المنتجات من خلال مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية الخليجية التي تراعي مواصفات السلامة للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد.
4. توفير آلية مناسبة لحسن اختيار المنتجات بسهولة تمييزها والتعرف عليها من قبل المستهلك بوضوح من خلال التعرف على شارة المطابقة الخليجية الموسومة على المنتجات الآمنة المطابقة للوائح الخليجية. حيث تُجسد شارة المطابقة استيفاء الصانع أو المستورد لجميع المتطلبات الواجب توفرها في المنتَج بموجب اللوائح الفنية الخليجية.

5. على المستهلك أن يدرك أهداف السلامة بعدم تهديد سلامة الأشخاص والممتلكات والبيئة عندما يتم تركيب وصيانة واستخدام المنتجات بطريقة صحيحة ووفقا ً للأغراض التي صنعت من أجلها.

غايتنا الحرص على سلامة المستهـلك.. لذا لتتضافر جهـود المستهلكين للتأكد من أنّ الأجهزة والمعدات الكهربائية مطــابقة لمتطلبات اللوائــح الفنية الخليجية بالحرص على اقتناء ما عليه شارة المطابقــة الخليجية.

الأخطار المحتمل حدوثها من الأجهزة والمعدات الكهربائية:
  1. الأذى الجسدي أو أي ضرر قد ينتج عن التلامس المباشر أو غير المباشر.
    2. إنتاج درجات حرارة أو أقواس كهربائية أو إشعاعات أو تأثيرات كهرومغناطيسية قد تسبب خطرا ً على الأشخاص أو الممتلكات أو البيئة المحيطة بهم.
    3. الأخطار غير الكهربائية التي تنتج عن الأجهزة والمعدات الكهربائية والتي يمكن أن تظهر من الممارسات العملية بحيث لا تُعرِّض الأشخاص والممتلكات للخطر.
    4. ظروف زيادة الحمل المتوقع حدوثها في الأجهزة والمعدات الكهربائية بحيـــث لا تسبب خطرا ًعلى الأشخاص والممتلكات.
حقائق على المستهلك معرفتها عند وجود شارة المطابقة الخليجية:

ماذا تعني المنتجات من الأجهزة والمعدات الكهربائية الموسومة بشارة المطابقة الخليجية للمستهلك؟

الإجابة على هذا السؤال يندرج في ما يجب على المستهلك معرفته عند شرائه للمنتج وفيما يلي ذلك من سلامة استخدام المنتج، ومن تلك الحقائق:
1. وجود شارة المطابقة الخليجية يعني أنّ تصميم وتصنيع الأجهزة والمعدات الكهربائية قد تم وفقا ً للوائح الفنية الخليجية بحيث تحقق المتطلبات الأساسية للمنتجات وهي (الأمان والسلامة والصحة والبيئة) وتكفل تحقيق الوقاية من الأخطار سابقة الذكر.
2. أنّه تم القيام بالإجراء المناسب لتقويم المطابقة لتلك المنتجات من قبل الصانع وفقا ً للائحة الفنية الخليجية.
3. أنه تم التأكد والتثبت من كل إجراءات تقويم المطابقة، ووجود كامل البيانات والاختبارات والاثباتات التي تدعم تحقق المطابقة وفقا ً للائحة الفنية الخليجية.

البيانات المتوفرة على المنتج لخدمة المستهلك

تقضي اللائحة الفنية الخليجية بتبيان ووضع الخصائص الرئيسية للأجهزة والمعدات الكهربائية عليها بصورة واضحة يصعب إزالتها وذلك من خلال وسمها على الجهاز أو المعدة الكهربائية، وإذا تعذر ذلك فيجب بيانها في كتيب أو نشرة ترفق معها تشمل إرشادات الاستعمال وذلك لضمان الاستخدام الآمن لها في التطبيقات التي صنعت من أجلها، ونذكر من أهمها:
1. يجب أن يظهر على كل الأجهزة والمعدات الكهربائية رقم الطراز، ورقم الدفعة أو الرقم المتسلسل أو أي مؤشر آخر من مؤشرات تعريف هذه الأجهزة والمعدات الكهربائية، إلا في حالة استحالة وضع المعلومات المطلوبة على المنتجات نظراً لحجمها أو طبيعتها. كما يجب توفير تلك المعلومات على عبوات الأجهزة والمعدات الكهربائية أو في الكتيبات المرفقة بها.
2. يجب أن يُبيّن على الأجهزة والمعدات الكهربائيــــــة العلامة التجاريــــة المســــجلة. واسم الصانع أو الاسم التجاري المسجل، والعنوان المعتمد الذي يمكن من خلاله التواصل. كما يجب توفير كل المعلومات المطلوبة على عبوات الأجهزة والمعدات الكهربائية أو في الكتيبات المرفقة بها.
3. يجب أن يصاحب الأجهزة والمعدات الكهربائية أدلة إرشادات السلامة باللغة العربية، كما يجب توفير تعليمات الاستعمال باللغة العربية.

إجراءات تقويم المطابقة :

ستطبق هذه اللائحة على الأجهزة والمعدات الكهربائية وفقا ً لما تحدده اللجنة الفنية الخليجية للتحقق من المطابقة من قائمتين لفئتين

من الأجهزة والمعدات الكهربائية حسب درجة خطورتهما على الأشخاص والممتلكات والبيئة يشار إليهما بالقائمة (1) والقائمة (2).
وبهذا سيكون التطبيق تدريجيا ً حسب ما تقرره اللجنة من منتجات تدخل في حيز القائمتين كما سيكون للقائمة الأولى إجراءات تحقق مطابقة معتمدة على طبيعة المنتجات الأقل خطورة وتعتمد على إقرار الصانع والمستورد بإجراء تقويم المطابقة والتحقق من المتطلبات الأساسية للمنتجات وفق الإجراءات الداخلية للصانع للتحكم بخط الإنتاج.
بينما ستكون إجراءات التحقق من المطابقة للقائمة الثانية الأكثر خطورة بتدخُّل طرف ثالث كجهة مقبولة ومعينة من قبل الهيئة ليقوم بتدقيق إجراءات الصانع وإجراء التحقق من المطابقة ومنح الصانع شهادة المطابقة.
وقد نصت اللائحة على أن يكون تاريخ النفاذ مع بداية شهر يوليو من عام 2016م بشكل إلزامي، بينما نص قرار مجلس إدارة هيئة التقييس على أن يكون التطبيق التجريبي ابتداء من شهر يونيو 2015م وذلك لإعطاء فرصة لجميع الفاعليين الاقتصاديين لترتيب أوضاعهم بما يتماشى مع متطلبات اللائحة ولتمكين الجهات المقبولة من العمل على استيفاء شروط المطابقة حسب إجراءات تقويم المطابقة.
وقد حددت اللجنة الخليجية للتحقق من المطابقة القائمة الثانية بمجموعة من فئات المنتجات التي تمس المستهلك بشكل مباشر ويندرج فيها المنتجات التالية:

1. مراوح الهواء الكهربائية المنزلية.
2- ثلاجات (برادات) ومجمدات (فريزرات) وغيرها من آلات ومعدات وأجهزة التبريد أو التجميد المنزلية.
3. أجهزة تجفيف الملابس بالطرد المركزي وأجهزة غسل الملابس بما فيها الأجهزة التي تقوم بالغسل والتجفيف المنزلية.
4. مطاحن وخلاطات المأكولات وعصارات الفواكه والخضر المنزلية.
5. أجهزة تحميص الخبز المنزلية.
6. أجهزة حرارية كهربائية منزلية لتصفيف الشعر أو لتجفيف الأيدي.
7. أجهزة كهربائية للتدفئة المنزلية.
8. أفران منزلية تعمل بموجات متناهية الصغر (ميكروويف) وأفران كهربائية أخرى.
9. أفران طبخ ومواقد (بما فيها مسطحات الطبخ) وغلايات وشوايات ومحمصات منزلية.
10. مسخنات فورية للمياه ومسخنات مياه مجمعة ومسخنات حرارية غاطسة، كهربائية منزلية، كاويات كهربائية منزلية.
11. المكيفات.
12. القابسات والمقابس والمهايئات والوصلات الكهربائية والشواحن المنزلية.

* أخصائي مطابقة بهيئة التقييس

اعلان المتجر
Loading spinner
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.