التقييس الخليجية توقع برنامجاً للتعاون الفني مع المعهد الكوري للفحص والأبحاث KTR

0 97
اعلان المتجر

وقعت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برنامجاً للتعاون الفني مع المعهد الكوري للفحص والأبحاث (KTR) لمدة ثلاث سنوات ( 2023-2025م).

وفي حفل التوقيع أكد سعادة رئيس هيئة التقييس الخليجية سعود بن ناصر الخصيبي على أهمية التعاون القائم مع المعهد الكوري للفحص والأبحاث (KTR، بهدف تعزيز البنية التحتية للجودة، وبما يساهم في إزالة المعوقات الفنية للتجارة بين الدول الأعضاء بالهيئة وجمهورية كوريا.

وأكد سعادته أن الهيئة تعمل مع شركائها في جمهورية كوريا على موائمة المواصفات القياسية واللوائح الفنية وإجراءات التحقق من المطابقة وبما يسهم في ضمان سلامة المنتجات، والخدمات، والعمليات، وجودة الحياة. حيث تأتي المختبرات كواحدة من أهم عناصر البنية التحتية للجودة، لتعزيز الصناعات، ودقة نتائح الفحص والاختبار للسلع والمنتجات والخدمات، في إطار العلاقات والشراكات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وجمهورية كوريا لتعزيز التبادل التجاري، وتوفير فرص الاستثمار.

كما استعرض سعادته جهود الهيئة في تطوير منظومة البنية التحتية للجودة بالتعاون مع الدول الأعضاء، حيث أنشأت التجمع الخليجي للمختبرات GCClab، وهو شبكة مفتوحة للمختبرات والشركات المساندة لها والعاملة في الدول الأعضاء، في إطار الرؤية استراتيجية للهيئة 2025، حيث تضع المختبرات في صلب اهتماماتها وذلك بالنظر للدور المحوري الذي تلعبه هذه المختبرات في تطوير البنية التحتية الخليجية للجودة. كما عملت الهيئة على دعم هذا التوجه من خلال اللجنة الفنية الخليجية للمختبرات التي شلكت مؤخراً، وبرامج المقارنات البينية، وبرامج تقييم النظراء، وبرامج اختبارات الكفاءة التي تقدمها مجاناً للمختبرات، والبرامج التدريبية التأهيلية للمختبرات وعقد المؤتمرات المتخصصة، التي كان آخرها مؤتمر الخليجي الخامس لكفاءة المختبرات الذي عقد بمدينة الرياض في شهر أكتوبر 2022 برعاية معالي وزير التجارة بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة واسعة من المنظمات الدولية والإقليمية ونخبة من الخبراء، واكثر من 400 مشارك.

وأضاف سعادته أن برنامج التعاون الفني بين الجانبين يشمل دعم البنية التحتية للمختبرات في الدول الأعضاء في مجال برامج اختبارات الكفاءة وإنتاج المواد المرجعية للمختبرات. كما يشمل برامج بناء القدرات لتأهيل وتطوير الكفاءات البشرية، وتقديم الدعم الفني للمختبرات العاملة في الدول الأعضاء، بما يسهم في رفع كفاءة عملها وموثوقية نتائجها، والوصول بها للاعتماد.

الجدير بالذكر أن المعهد الكوري للفحص والبحث هو أحد هيئات إصدار الشهادات والاختبار الرئيسية المعتمدة من قبل الحكومة الكورية للحصول على شهادات (KC) في كوريا الجنوبية، واللجنة الدولية لقواعد الموافقة على المعدات الكهربائية (IECEE)، تأسس في عام 1969 باسم المعهد الكوري لاختبار وفحص منتجات المطاط، ولديه عدد من الفروع في الخارج منها في الصين وفيتنام وألمانيا والمكسيك، وهو إحدى الجهات المعينة في هيئة التقييس الخليجية لمنح شارة المطابقة الخليجية في مجال لعب الأطفال والأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.