مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

المواصفات السعودية تستعرض جهودها في تقريرها السنوي لعام 2019

0 1٬155

سلطت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الضوء على جهودها عبر تقريرها السنوي خلال عام 2019م، حيث أشارت الهيئة إلى اعتماد استراتيجيتها للخمس سنوات القادمة 2019 – 2023. موضحة أنها تستهدف من خلال الاستراتيجية الجديدة تحقيق التميز في تطوير المواصفات والمطابقة وعلم القياس وتعزيز سلامة المنتجات لتكون جهة موثوقة عالمياً وممكنة لجودة الحياة وتنافسية الاقتصاد الوطني.

وأشارت الهيئة في تقريرها السنوي إلى أنها واصلت أعمالها ضمن البرنامج السعودي لسلامة المنتجات، حيث قامت بتطوير البنية التشريعية لرفع مستويات السلامة والجودة في المنتجات والخدمات بالسوق، وتبنت منهجية محكمة في إصدار المواصفات القياسية واللوائح الفنية وفق درجة خطورة المنتجات، بالإضافة إلى تفعيل التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية للإلزام بتطبيق متطلبات تلك المواصفات واللوائح ومتابعة آثار تطبيقها على واقع السلامة في السوق.

وأصدرت الهيئة (7) لوائح فنية جديدة وحدثت (3) لوائح معتمدة سابقاً، كما عقدت (33) ورشة عمل تعريفية باللوائح لتوعية المصنعين والتجار بمتطلبات تلك اللوائح، ونظمت (9) ورش عمل تدريبية لمنسوبي الجهات الرقابية للمساهمة في التطبيق الفعال لمتطلبات اللوائح، كما قامت بالمشاركة في (139) زيارة للمصانع، وأجابت عن (3339) استفسار.

فيما شهد عام 2019م توسعاً ميدانياً لعمليات التحقق من أدوات القياس القانونية والتي تشمل مضخات الوقود والموازين غير التلقائية. حيث انطلقت المبادرة رسمياً في مدينتي جدة والدمام بتاريخ 2019/01/01م، وانطلقت العمليات الميدانية في جميع مناطق المملكة بتاريخ 2019/04/01م.

وألزمت الهيئة المستوردين بتسجيل جميع المنتجات التي تندرج ضمن مجال عمل عدد من اللوائح الفنية في منصة سابر الإلكترونية كشرط أساسي قبل دخولها للسوق السعودي، وذلك في إطار جهودها لرفع مستويات السلامة والجودة للمنتجات الاستهلاكية، حيث تم تفعيل التطبيق التدريجي لمنظومة سابر الإلكترونية ضمن (7) مراحل بدأت في يناير 2019م، وانتهت في الأول من يناير 2020م.

وفي مجال المواصفات، اعتمد مجلس إدارة المواصفات السعودية (218) مواصفة قياسية سعودية جديدة، و(450) مواصفة قياسية محدثة أو معدلة أو مسحوبة، إلى جانب (14) مواصفة مترجمة، وبلغ عدد المستفيدين من برنامج المهني السعودي (173) مستفيداً، ليصل إجمالي المستفيدين من البرنامج حتى هذه المرحلة (580) مستفيداً ومستفيدة.

وأبرزت المواصفات السعودية في تقريرها السنوي حصول مختبراتها على الاعتماد الدولي لنتائج اختباراتها طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (2017-17025 IEC/ISO​) حيث وصل عدد الاختبارات المعتمدة عالمياً (223) اختبار.

كما اجتاز المركز الوطني للقياس والمعايرة بالهيئة تقييم الأقران الذي قام به التجمع الآسيوي للمترولوجيا  في إنجاز سعودي يحققه المركز للمرة الأولى في تاريخه منذ إنشائه في عام 1986م، حيث قام فريق علمي متخصص مكون من تسعة خبراء دوليين من كوريا الجنوبية وتايلاند وأوكرانيا وتركيا بتقييم المركز، وقد استغرقت عملية التقييم بشقيها الفني والإداري أسبوعاً كاملاً بهدف إثبات توافق الأداء المترولوجى لمختبرات المركز مع متطلبات اتفاقية الاعتراف الدولي بمعايير القياس وشهادات المعايرة، وخضع للتقييم (11) مختبر وهي:  مختبرات : الطول الموجي – قوالب القياس – القدرة والطاقة – الممانعة الكهربية – الكتلة – القوة – الوقت والتردد – الضغط – الجاذبية الأرضية – الميكروويف – الكهرومغناطيسية. وأسفرت نتائج التقييم عن نجاح المختبرات بجدارة، حيث خلت تقارير المقيمين من نقاط عدم المطابقة.

كما صدر خلال فترة التقرير، قرار مجلس الوزراء الموقر بالموافقة على إطلاق المنظومة الوطنية للتعامل مع المنتجات (الحلال)، ويعد هذا القرار ممكنا رئيسياً لتنظيم هذا النشاط وفق الممارسات الدولية وأحد عوامل ترسيخ ريادة المملكة العربية السعودية الإسلامية والعالمية في هذا المجال.

وساهمت المواصفات السعودية في المشروع الوطني لتحديث كود البناء السعودي، حيث احتضنت الهيئة مقر اللجنة الوطنية لكود البناء، وشاركت في نشاطات تحديث الكود بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، وتقود الهيئة الجهود الحكومية في اللجنة لإتمام المرحلة الثانية من مراحل التطبيق الإلزامي للكود، وتمكين اللجنة لتأدية المهام المناطة بها، حيث قامت اللجنة بتأهيل نحو (400) مهندس على متطلبات الكود بالتعاون مع الجهات المعنية، ونظمت (12) ورشة عمل تعريفية بمناطق ومدن المملكة استهدفت أكثر من (2700) مهندس وفني و(140) مكتب هندسي.

وفي المجال الإعلامي، أسفرت جهود الهيئة عن حصولها على جائزة أفضل حساب حكومي على موقع ّ التواصل الاجتماعي “تويتر” من أكاديمية جوائز التميز بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحلّت ضمن أفضل (3) أعمال وطنية مميزة في اليوم الوطني ال (89) عن فئة أفضل منتج إذاعي أو بودكاست، ضمن جائزة التميز الإعلامي لأفضل الأعمال الإبداعية الممنوحة من وزارة الإعلام، وحققت الهيئة جائزة الكويت للإبداع عن فيلمها الذي أنتجته بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانون للمملكة.

كما بلغ عدد متابعي الهيئة على وسائل الإعلام الرقمي (583.596) بمعدل زيادةٍ تجاوز 17٪ عن العام الماضي. كما نشرت هيئة المواصفات في عام 2019 (45) فيلماً و​(109) تصميماً توعوياً، ونظمت (9) فعاليات للاحتفال بالمناسبات العالمية والوطنية، وشاركت في (11) معرض، كما نظمت (66) ورشة عمل، ونشرت (16340) مادة إعلامية، وأكثر (654) تغطية تليفزيوني وإذاعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.