مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

إطارات المركبات.. وشهادات المطابقة الخليجية

م. إبراهيم الرحبي *

0 173

تولي هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اهتماماً بالغاً بإطارات المركبات وإطارات الدراجات النارية من حيث مطابقتها للوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة، وتتخذ إجراءات عدة للتأكد من سلامتها قبل دخولها الى أسواق مجلس التعاون الخليجي.

وقبل التطرق إلى نظام شهادات المطابقة الخليجية للإطارات، سوف أتطرق وبشكل بسيط إلى نبذة حول كيفية صُنع الإطارات، حيث أن صناعة الإطارات هي من العمليات المعقدة والتي يصعب فهمها.

مرحلة التصنيع:

تمر مراحل صنع الإطارات بعدة عمليات أستعرضها بشكل مبسط وكالتالي:

  • المواد الأولية (Raw Material) التي يصنع منها الإطار مثل: المطاط الطبيعي والمطاط الصناعي، المواد الكيمائية والزيوت وغيرها.
  • خلط المواد الأولية (Raw material Mixing)
  • تصنيع أجزاء الإطار (Part Building)
  • تجميع أجزاء الإطار (Tyre Assembly)
  • وضع الإطار في الأفران تحت ضغط ودرجة حرارة عالية (Curing)
  • عملية فحص الإطار للتأكد من خلوه من أي عيوب تصنيعية (Tyre Inspection)
  • عملية التخزين في المخازن

مخطط يوضح عمليات تصنيع الإطار

دور هيئة التقييس:

تلعب هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دوراً مهما في التأكد من مطابقة إطارات المركبات وإطارات الدراجات النارية من خلال العديد من الإجراءات التي تتضمن ما يلي:

1) مراجعة شهادات المطابقة الخليجية للإطارات والتقارير الفنية المرفقة.

2) اختبار عينات عشوائية من الإطارات واختبارها في مختبر محايد معتمد.

3) الزيارات التفتيشية للمصانع.

4) ملصق كفاءة الطاقة والتماسك على الأسطح الرطبة.

شهادات المطابقة الخليجية للإطارات والتقارير الفنية المرفقة

تمتلك هيئة التقييس الخليجية نظاماً فريداً من نوعه عالمياً وهو وصلة الهمز ما بين الهيئة والمصنعين ويسمى هذا النظام “النظام الإلكتروني لشهادات المطابقة الخليجية” حيث يقوم المصنعون بتقديم طلباتهم إلكترونياً للحصول على شهادات المطابقة الخليجية، حيث يقوم مهندسو الهيئة المعنيين بدراسة تلك الطلبات ومراجعة التقارير الفنية المرفقة للتأكد من مطابقتها للوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

فاللوائح الفنية الخليجية للإطارات التي أقرها مجلس إدارة هيئة التقييس هي مزيج من المواصفات القياسية الأوروبية والمواصفات الأمريكية وذلك حتى تتناسب مع بيئة دول مجلس التعاون الخليجي خصوصاً في الصيف ودرجة الحرارة العالية. فاللوائح الفنية الخليجية للإطارات تضمن للمستخدم أماناً وسلامة أثناء القيادة إذا ما كانت الإطارات تحت الضغط الموصى به والمركبة تحت الحمولة الموصى بها.

اختبار عينات عشوائية من الإطارات في مختبر محايد معتمد

من ضمن المتطلبات المنصوص عليها في اللوائح الفنية الخليجية للإطارات ويتم التأكد عليها من قبل المختصين في الهيئة هي الاختبارات التي يلزم على الصانع القيام بها في مختبرات معتمدة، سواء كانت هذه المختبرات تابعة للصانع، أو كانت مختبرات محايدة، وهذه الاختبارات هي:

1) اختبار الفحص الظاهري (Visual Inspection Test): يجرى هذا الاختبار للتحقق من مطابقة البيانات على الجدار الجانبي للإطار حسب الاشتراطات الواردة في اللوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

1) اختبار القياس (Test Measurement): التأكد من قياسات الإطارات بأنها مطابقة للحدود المنصوص عليها في اللوائح الفنية الخليجية.

2) اختبار التحمل (Endurance Test): الهدف من إجراء هذا الاختبار هو التأكد من أن الإطار يتحمل مقدار الضغوط المختلفة على فترات من الزمن تحت درجة حرارة لا تقل عن (38±3 ℃) بسرعة ثابتة، وذلك بحسب ما ذكر في اللوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

ويستغرق إجراء هذا الاختبار لإطارات الركوب واطارات الدراجات النارية (34) ساعة بينما للشاحنات الخفيفة والشاحنات والحافلات يستغرق (47) ساعة.

3) اختبار السرعات العالية لإطارات ركوب السيارات واطارات الدراجات النارية (High Speed Test): يجرى هذا الاختبار للتحقق من ملائمة تصنيع الإطار لرمز السرعة حيث يطبق الاختبار فقط لإطارات الركوب وإطارات الاستخدام المؤقت، ويستغرق 60 دقيقة على سرعات مختلفة وصولاً إلى السرعة النهاية للرمز، ويهدف إلى التأكد من سلامة الإطار من الانفجار عند الوصول إلى السرعة التصميمية له

4) اختبار المتانة (Breaking Energy Test) لإطارات ركوب السيارات والشاحنات الخفيفة والثقيلة والحافلات وإطارات الدراجات النارية: يهدف هذا الاختبار إلى قياس مدى متانة الإطار وقدرته على تحمل الثقب حسب الحدود المذكورة في اللائحة الخليجية ذات العلاقة.

5) اختبار انفصال الدثرة (Bead Unseat Test): التأكد من مقدار متانة وقوة الدثرة للإطار وذلك بحسب معامل الحمل التصميمي للإطار، ويحقق هذا الاختبار سلامة الإطار من الانفصال عن الطوق (الجنط) أثناء الاستخدام، ويطبق فقط على إطارات الركوب وإطارات الاستخدام المؤقت.

7) اختبار درجة مقاومة الإطار للحرارة Temperature Resistance Grade Test)): يهدف هذا الاختبار إلى معرفة درجة مقاومة الإطار للحرارة ليتم التأكد من مطابقة النتيجة للرمز الذي تم تصنيع الإطار عليه، فاللوائح الفنية الخليجية لا تقبل سوى الرمز A و B وذلك لملائمتها لدرجات الحرارة العالية في دول الخليج العربية، ويتم تطبيق هذا الاختبار لإطارات الركوب فقط.

6) اختبار مقاومة الدوران (Rolling Resistance Test): لإطارات ركوب السيارات والشاحنات الخفيفة والثقيلة والحافلات وهذا الاختبار للتأكد من كفاءة الطاقة للإطار وفي الحدود المنصوص عليها في اللوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

7) اختبار التماسك على الأسطح الرطبة (Wet Grip Test) لإطارات ركوب السيارات والشاحنات الخفيفة والثقيلة والحافلات والاختبار للتأكد من تماسك الإطار على الأسطح الرطبة ومطابق للحدود المنصوص عليها في اللوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

ومن إجراءات التحقق من مطابقة الإطارات المصدرة إلى أسواق دول مجلس التعاون، اختيار عينات عشوائية من الإطارات ويتم اختيار عينات الإطارات عند مراجعة المختصين لدى الهيئة شهادات المطابقة الخليجية من خلال النظام الإلكتروني، وذلك ليتم اختباراها في مختبر محايد ومعتمد من مركز الاعتماد الخليجي، وإرسال التقارير الفنية للهيئة لمراجعتها والتأكد من صحتها وعلى إثر النتائج يتم القبول أو الرفض.

الزيارات التفتيشية للمصانع

ومن إجراءات التأكد من مطابقة الإطارات أيضاً هي الزيارات التفتيشية للمصانع والتي تتقدم للحصول على شهادات المطابقة الخليجية من خلال النظام الإلكتروني، ويقوم المختصون في هيئة التقييس بعمليات التدقيق وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO9001 ، و ISO19011 ، وبالإضافة إلى المتطلبات الخاصة بهيئة التقييس، فعمليات التدقيق على مصانع الإطارات تشمل التدقيق على ما يلي:

1) التدقيق على المستندات وتشمل ما يلي:

  • التأكد من المستندات القانونية للمصنع.
  • التأكد من تسجيل العلامات التجارية المقدمة في شهادات المطابقة الخليجية.
  • التأكد من وجود نظام الجودة للمصنع وشهادات الجودة الحاصل عليها المصنع.
  • التأكد من معايرة الأجهزة المستخدمة في مختبرات الشركة وفي عمليات التصنيع.

2) التأكد من كفاءة العاملين في المصنع بمختلف مستوياتهم وفي مختلف عمليات التصنيع.

3) التدقيق على مراحل تصنيع الإطارات من مرحلة المواد الخام إلى مرحلة التخزين ويقوم المختصون بالتدقيق للتأكد من جودة كل مرحلة.

4) التدقيق على مخزن إطارات الشركة للتأكد من مطابقته لاشتراطات التخزين.

4) حضور اختبارات الأمن والسلامة للإطارات وذلك بعد اختيار عينات عشوائية من المخزن بواسطة المختص من الهيئة الذي يقوم بالتدقيق.

5) اختبار عينات عشوائية أخرى ليتم اختبارها في مختبر معتمد محايد.

وبعد الانتهاء من عملية التدقيق يتم إرسال تقرير متكامل إلى المصنع يوضح نتيجة التدقيق من حيث الإيجابيات وما هي نقاط عدم المطابقة الرئيسية إن وجدت (Major Unconformities) ونقاط عدم المطابقة الثانوية (Minor Unconformities).

الملصق الخليجي لكفاءة الطاقة والتماسك على الأسطح الرطبة للإطارات

يعتبر الملصق الخليجي لكفاءة الطاقة والتماسك على الأسطح الرطبة للإطارات (GSO Label) إلزامياً، ويجب أن يكون متوفراً على كل إطار في منافذ البيع، وهو مخصص لإطارات الركوب وإطارات الشاحنات الخفيفة وإطارات الشاحنات الثقيلة والحافلات والذي يبين للمستهلك كل المعلومات الضرورية للإطارات، ويوفر الملصق أيضاً  رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذي يتم قراءته بواسطة أي برنامج قارئ للرمز في أي هاتف جوال ذكي، والملصق يوضح للمستهلك كل المعلومات الفنية للإطار كما يبين أيضاً إذا ما كانت الشركة قد حصلت على شهادة المطابقة الخليجية بطريقة قانونية أم لا، وذلك بمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code).

أنواع الإطارات التي تندرج تحت شهادات المطابقة الخليجية.

الإطارات التي تندرج تحت شهادات المطابقة الخليجية هي كالتالي:

وهناك عدد من الإجراءات المتعلقة بجميع هذه الفئات حددتها هيئة التقييس منها تسجيل الشركات والاطلاع على اللوائح الفنية، وشرائها من خلال متجر المواصفات القياسية www.gso.org.sa/store ، وتقديم طلبات المصادقة على شهادات المطابقة الخليجية وغير ذلك. ويمكن الاطلاع على جميع الإجراءات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة التقييس www.gso.org.sa والتسجيل في النظام الإلكتروني للشهادات.

 

*مهندس أول مطابقة – هيئة التقييس لدول مجلس التعاون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.