مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الأنظمة والخدمات الإلكترونية لهيئة التقييس

يوسف عاجي

0 806

يضم الموقع الإلكتروني لهيئة التقييس المحتوى الرسمي للهيئة وأنشطتها وخدماتها وأخبارها وأرشيفها، ويشكل بوابة لباقي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هيئة التقييس.

وسوف أستعرض هنا مختصراً لأبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة من خلال موقعها الإلكتروني وعلى النحو التالي:

متجر المواصفات القياسية

يُعنى النظام بتوفير المواصفات القياسية الخليجية واللوائح الفنية الخليجية للمستفيدين مع إمكانيات التصفح والبحث والاستعراض.

ويقدم النظام عدد من الخدمات منها:

  1. عرض إحصائيات عن المواصفات القياسية الخليجية واللوائح الفنية الخليجية في كل من قطاع من قطاعات العمل الفني المعتمدة، حيث يبين النظام أعدادها والأعلى مبيعاً منها.
  2. وسيلة البحث في المواصفات القياسية الخليجية واللوائح الفنية الخليجية.
  3. إتاحة شراء المواصفات القياسية مع اختيار طريقة الدفع إلكترونياً بالبطاقة الإئتمانية أو عبر التحويل البنكي.
  4. إتاحة المواصفات القياسية للبيع أو توفيرها مجاناً بناء على اتفاقية التفاهم مع الجهة المصدرة للمواصفة القياسية
  5. تسعير المواصفة القياسية وفقاً للعملة الافتراضية للمتجر وبناء على لائحة الأسعار المرجعية من الجهة المصدرة للمواصفة القياسية
شهادات المطابقة الخليجية

يُعنى النظام بإدارة وصيانة بيانات طلبات شهادات المطابقة الخليجية للمركبات والإطارات والدراجات النارية، وأتمتة إجراء الحصول عليها، وعلى بطاقات كفاءة الطاقة الخليجية، وإدارة بيانات المصنعين وممثليهم المعتمدين والتواصل معهم، وبيانات الاستدعاءات للمركبات، وتوفير هذه البيانات للأشخاص المخولين من الدول الأعضاء، وتوفير خدمات للتحقق من صحة شهادة المطابقة الخليجية وبطاقة كفاءة الطاقة.

ويوفر النظام عدد من الخدمات منها:

  1. إدارة نماذج طلبات شهادات المطابقة الخليجية بما تحويه من بيانات فنية تفصيلية للمركبات والإطارات والدراجات النارية وإدارة الإصدارات المختلفة لهذه النماذج عبر السنوات لتوافق اللوائح الفنية الخليجية المعتمدة وما يطرأ عليها من تعديلات وتحديثات.
  2. إدارة تقارير الاختبار مع ربطها بالشهادات المناسبة.
  3. إدارة الدفعات وتوزيعها على المهندسين للدراسة وتوفير التقارير المناسبة للمساعدة مع توفير وسائل للتواصل مع المصنع.
  4. إصدار الشهادات وفقاً لنموذج الشهادة الخاص بالمصنع مع توفير الخاتم ورمز التحقق QR Code
  5. إصدار بطاقات كفاءة الطاقة للطرازات المشمولة من المركبات والإطارات مع رمز للتحقق QR Code
  6. رفع شهادات المطابقة من قبل الصانع بعد الختم والتوقيع.
  7. تسجيل المخولين بإدخال بيانات الاستدعاءات والموافقة على طلباتهم من قبل الممثل المعتمد للمصنع.
  8. استعراض بيانات شهادات المطابقة وبطاقات كفاءة الطاقة والاستدعاءات والبحث فيها للأشخاص المخولين من الدول الأعضاء.
  9. التحقق من بيانات شهادات المطابقة أو بطاقة كفاءة الطاقة باستخدام أي قارئ لرمز الاستجابة السريعة QR Code على الهواتف الذكية أو الأجهزة المشابهة وعرض إشعار في حال وجود استدعاء ذو علاقة.
التعيين والجهات المقبولة

يُعنى النظام بإدارة وصيانة بيانات طلبات التعيين لجهات تقويم المطابقة لتصبح من الجهات المقبولة لمنح شارة المطابقة الخليجية وتسجيل شهادات المطابقة الصادرة عنها وتوفير رمز لتتبع الشهادات والمنتجات الحاصلة على الشارة والتحقق من صحتها وصلاحيتها.

ويوفر النظام الخدمات التالية:

  1. عرض الجهات المقبولة وبيانات الاتصال الخاصة بالجهة وحالتها بالنسبة لكل لائحة من اللوائح الفنية الخليجية ومجال التعيين الحاصلة عليه.
  2. تسجيل بيانات جهات تقويم المطابقة وفروعها وممثليها في الدول الأعضاء الراغبة في الحصول على التعيين.
  3. بدء ومتابعة طلبات التعيين على اللوائح الفنية الخليجية لفرع أو أكثر لجهات تقويم المطابقة المسجلة للحصول على التعيين لأول مرة أو لتوسيع مجال التعيين.
  4. تمكين ممثلي الدول الأعضاء من الإطلاع على بيانات جهات تقويم المطابقة الرغبة في التعيين مع إمكانية إبداء الملاحظات عليها.
  5. توفير قائمة بالوثائق الفنية المطلوبة والتوضيحية لإجراء التعيين وخطواته مع آلية لرفع الوثائق المطلوبة الداعمة للطلب وتصنيفها وإبداء الملاحظات عليها.
  6. تسجيل شهادات المطابقة الصادرة عن الجهات المقبولة الممنوحة للمصنعين أو الموردين وتوليد رمز التعقب للشهادة والمنتج بأشكاله المختلفة وفقاً للائحة.
  7. التحقق من الحصول على شارة المطابقة الخليجية وصحة بيانات التسجيل وبيانات الجهة المقبولة المانحة للشهادة بواسطة رمز التتبع الخاص بالشهادات أو المنتجات باستخدام أي تطبيق لقراءة رمز الاستجابة السريعة QR Code المتوفر على الأجهزة الذكية.
التدريب

يُعنى النظام بإدارة وصيانة بيانات البرامج التدريبية التي تنظمها هيئة التقييس بالتعاون مع شركائها وإدارة الاشتركات فيها والترشيحات من قبل ضباط التدريب المعتمدين وإدارة المقاعد المجانية من الجهات المضيفة والمقاعد المغطاة من قبل هيئة التقييس من الدول الأعضاء ومتابعة المطالبات المالية وإصدار التقارير المختلفة والشهادات والتواصل مع الدول الأعضاء لترتيبات البرامج التدريبية وإدارة المواد العلمية وتوفيرها للمشاركين

يوفر النظام الخدمات التالية:

  1. عرض بيانات البرامج التدريبية القادمة وبياناتها التفصيلية.
  2. الاشتراك في البرامج التدريبية مع إصدار المطالبة المالية آلياً بعد الموافقة من المختصين.
  3. ترشيح المشاركين في البرامج التدريبية من الدول الأعضاء مع تحديد الأفراد المغطاة تكاليف سفرهم من هيئة التقييس وتوفير بيانات حساباتهم البنكية.

*رئيس قسم حلول تقنية المعلومات – هيئة التقييس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.