مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

مجموعة وسوم المواصفات القياسية ISO STS

م. يوسف عاجي *

0 274

في نهاية عام 2011م كانت المنظمة الدولية للتقييس ISO تعمل على تحديث نظام النشر الخاص بها وقامت خلال ذلك بتطوير مجموعة وسوم خاصة بالمواصفات القياسية Standards Tag Set (STS) واستخدمتها في ترميز جميع المواصفات القياسية الدولية. ومنذ ذلك الوقت ومجموعة الوسوم هذه قيد الاستخدام الفعلي دون تعديل يذكر، والتوثيق الخاص بها متوفر للعموم.

وقد قامت العديد من أجهزة التقييس الوطنية والمنظمات العاملة في تطوير المواصفات القياسية على استخدام هذه المجموعة في ترميز المواصفات القياسية الخاصة بها، وسنستعرض في هذا المقال بعض جوانب هذه المجموعة بهدف التعريف بها.

مقدمة لا بد منها

لغة الـ XML هي اختصار لـ Extensible Markup Language أي لغة الترميز القابلة للتوسع، عملية الترميز Markup تتم باستخدام وسوم Tags حيث تصف كل من هذه الوسوم جزء من البيانات التي يتم ترميزها.
اطلع على المثال أدناه حيث تم فيه وصف بيانات كتاب باستخدام لغة الـ XML.
يمثل الوسم <book> بداية بيانات الكتاب والوسم </book> نهاية بيانات الكتاب، ويسمى الوسم الأول وسم افتتاح Opening Tag والوسم الثاني وسم إغلاق Closing Tag.


ومن قواعد لغة الـ XML أن يكون هناك وسم واحد وهو أصل المستند ويسمى الجذر Root Tag، وأن يكون هناك وسم إغلاق لكل وسم افتتاح. ويمكن في لغة الـ XMLأن يتم وضع الوسوم داخل بعضها كما تم وضع وسم العنوان ووسم الرقم الدولي ISBN داخل الوسم الخاص بالكتاب. وكذلك يمكن أن يضاف للوسم صفة attribute مثل صفة اللغة lang التي تمت إضافتها للوسم title وبذلك يمكن إضافة وسم العنوان مرتين مرة للعربية ومرة للإنجليزية. وباستخدام القواعد أعلاه يمكننا ترميز البيانات مهما كانت تعقيدها وإنشاء هياكل تصف بنية هذه البيانات بشكل دقيق.
توصف لغة الـ XML بأنها قابلة للتوسع لأنها لا تضع مجموعة محددة من الوسوم، وإنما يمكن تعريف مجموعة مختلفة من الوسوم Tag Set لكل استخدام. وقد قامت المنظمة الدولية للتقييس ISO بتطوير مجموعة وسوم خاصة بالمواصفات القياسية Standards Tag Set (STS) واستخدمتها في ترميز جميع المواصفات القياسية الدولية.

الأجزاء الرئيسية للمواصفة القياسية

الوسم الجذر لأي مواصفة كما تتوقعون هو <standard> ويضم ثلاثة وسوم: الصدر <front> والجسم <body> والظهر<back>.
ويُعتبر صدر المواصفة إلزامي ويضم البيانات الوصفية والتقديم، كما أن جسم المواصفة إلزامي أيضاً ويضم محتوى المواصفة من نصوص ورسومات وجداول ومعادلات، أما بالنسبة للظهر فهو اختياري ويحتوي على الإقرارات والملاحق والفهارس والمراجع.
ويظهر النص أدناه هيكل مستند المواصفة القياسية بالوسوم الرئيسية فقط، والنقاط الثلاث المتتابعة (…) تعبر على نص تم حذفه بهدف الإيضاح.


البيانات الوصفية

البيانات الوصفية للمواصفة تكون ضمن إحدى ثلاث وسوم <iso-meta> لبيانات الإصدار الدولي و<reg-meta> لبيانات الإصدار الإقليمي و<nat-meta> لبيانات الإصدار الوطني، ويمكن الجمع بينها في حال المواصفات المتبناة.
وتتشابه عناصر الوسوم الثلاثة (الدولية والإقليمية والوطنية)، حيث تضم عنوان المواصفة <title-wrap> وتعريف الوثيقة <doc-ident> ومرجعها <doc-ref> وتعريف المواصفة <std-ident> ومرجعها <std-ref> ولغة محتوى الوثيقة <content-language> وتواريخ الاعتماد والنشر ورمز اللجنة الفنية المسؤولة عن المواصفة ورمز المنظمة التي تتولى أمانة هذه اللجنة الفنية ورقم التصنيف الدولي للمواصفة ICS وعدد الصفحات والمواصفات ذات العلاقة <std-xref> مثل المواصفات المحدثة والمستبدلة من قبل هذه المواصفة، وبيانات حقوق الملكية الفكرية والترخيص <permissions> ووسم إضافي للبيانات الخاصة <custom-meta-group> حيث يمكن لكل منظمة إضافة بيانات خاصة بها.


عنوان المواصفة

يكون ضمن الوسم <title-wrap> الذي يضم أجزاء العنوان وهي ثلاث:
المدخل <intro> وهو اختياري، والعنوان الرئيسي <main> وهو إلزامي، والتكملة <comp> وهي اختيارية أيضاً.
ويتم جمع هذه الثلاث معاً لتشكل العنوان الكامل <full> وهو إلزامي. و يستخدم المدخل ليوفر السياق الذي يكون مطلوباً أحياناً إن لم يكن العنوان الرئيسي واضحاً بنفسه. و تستخدم التكملة في وصف الجزء في حال كانت المواصفة متعددة الأجزاء، كما يتم استخدام الصفة xml:lang لبيان اللغة التي كتب بها العنوان، بحيث يمكن إضافة وسم العنوان مرة لكل لغة.


تعريف الوثيقة

يتم تعريف الوثيقة ضمن الوسم <doc-ident> ويضم البيانات التي تميز هذه الوثيقة للأغراض الإدارية، ويضم عدة أجزاء هي رمز المنظمة المطورة للمواصفة القياسية <sdo> ورقم المشروع <proj-id> ولغة الوثيقة <language> ورمز يوضح مستوى نضج هذه الوثيقة <release-version> والذي تكون قيمه مثل (مسودة عمل، مسودة لجنة، مسودة نهائية، مواصفة قياسية).


تعريف المواصفة القياسية

يتم تعريف المواصفة القياسية ضمن الوسم <std-ident> والذي يضم عدة وسوم تبين المنظمة المصدرة للوثيقة <originator>، والتي غالباً تكون هي نفسها المنظمة التي طورت المواصفة القياسية، ونوع الوثيقة <doc-type> مثل مواصفة قياسية دولية (IS) أو تقرير فني (TR)، ورقم الوثيقة <doc-number>، ورقم الجزء <part-number> ويستخدم فقط للوثائق المكونة من عدة أجزاء، كما تتضمن رقم الطبعة <edition>، ورقم الإصدار <version>.
وفي حال كانت الوثيقة هي وثيقة إلحاقيه لمواصفة قياسية فيتم بيان نوع الوثيقة الإلحاقية <suppl-type> هل هي تعديل فني Amd أو تصويب مطبعي Cor؟ ورقم الوثيقة الإلحاقية <suppl-number>، ورقم إصدار الوثيقة الإلحاقية <suppl-version>.


المقاطع

يتم تقسيم المواصفة القياسية إلى مقاطع باستخدام الوسم <sec> الذي تكون له صفات مثل المعرف id والذي يستخدم للإشارة إلى هذا المقطع من أي مكان في الوثيقة، والنوع sec-type الذي لا يُعد إلزامياً ولكن يستخدم لبيان المقاطع التي تعامل معاملة خاصة وسنقوم ببيان أهمها.

التقديم

هو مقطع من نوع foreword وهو المقطع الوحيد الذي يُسمح أن يكون في صدر المواصفة أي ضمن الوسم <front> بجانب البيانات الوصفية، ويمكن أن يضاف عدة مرات، مرة لكل لغة.


المجال ونطاق التطبيق

هو مقطع من نوع scope يتم فيه وصف مجال التطبيق للمواصفة القياسية، ويجب أن يكون موجوداً في كل مواصفة قياسية ويكون أول مقطع في جسم المواصفة القياسية.


المراجع التكميلية

وهو مقطع من نوع norm-ref ويكون المقطع الثاني دائماً بعد المجال، ويتم فيه بيان مراجع المواصفات القياسية الأخرى التي لا غنى للقارئ عنها لتحقيق التطبيق الأمثل للمواصفة القياسية، وإذا ذكرت المراجع دون سنة الإصدار undated)) فالمقصود آخر إصدار معتمد من المرجع المذكور بما في ذلك أي وثائق إلحاقية له، وإن تم تحديد سنة الإصدار (dated) فالمقصود ذاك الإصدار دون غيره.


وإذا تم إدخال بيانات المراجع باستخدام الوسوم المحددة لذلك فإنه يسهل على البرمجيات والأنظمة التعرف عليها وتوفير روابط للانتقال بسهولة بين الوثائق.

التعاريف والمصطلحات

وهو مقطع من نوع terms ويكون المقطع الثالث دائماً بعد المراجع التكميلية، ويتم فيه تعريف المصطلحات المستخدمة في المواصفة القياسية.
ويتم تعريف المصطلحات باستخدام مجموعة وسوم خاصة بترميز المصطلحات Terminology Markup Language تم تطويرها بحيث تكون متوافقة مع المواصفة ISO 30042 -TermBase eXchange (TBX) حيث فيها كل مصطلح تتم إضافته ضمن وسم خاص <tbx:termEntry> وداخل هذا الوسم يتم تعريف مجموعة خاصة بكل لغة <tbx:langSet> وضمنها هناك وسم واحد إلزامي هو <tbx:tig> ومجموعة وسوم أخرى اختيارية منها تعريف المصطلح <tbx:definition> ومثال عليه <tbx:example> ويمكن إضافة ملاحظة على المصطلح <tbx:note> وبيان المصدر <tbx:source> والقطاع الذي يستخدم فيه المصطلح <tbx:subjectField> وغير ذلك.
والوسم <tbx:tig> هو مجموعة بيانات المصطلح Term Information Group (TIG) وتشمل وسمين إلزاميين:
المصطلح <tbx:term> ونوع الكلمة <tbx:partOfSpeech> مثل (اسم، صفة، فعل، ظرف)، وتشمل أيضاً مجموعة وسوم اختيارية منها الاستخدام الجغرافي للمصطلح <tbx: geographicalUsage> ورتبة المصطلح <tbx:normativeAuthorization> وهل ينصح باستخدامه preferred أم أن استخدامه مقبول admitted أم لا ينصح بذلك deprecated. ويجب استخدام الرتبة عندما يتم استخدام أكثر من مصطلح لنفس المفهوم.
ومن الوسوم الاختيارية أيضاً نوع المصطلح <tbx:termType> وهل هو اختصار acronym أو abbreviation أم الصيغة الكاملة fullForm أم رمزsymbol أم بديل variant وغير ذلك.


بذلك نكون استعرضنا بعض الوسوم المستخدمة في ترميز المواصفات القياسية وهناك الكثير غيرها وبعضها هام مثل الجداول والأشكال والمعادلات والحواشي، ويمكن للمختصين مراجعتها بالتفصيل من خلال التوثيق المتوفر على الرابط www.iso.org/schema/isosts
وتجدر الإشارة إلى أن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون تعمل على ترميز المواصفات القياسية الخليجية باستخدام مجموعة الوسوم هذه، وتبحث في الأدوات التي يمكن استخدامها من قبل المحررين الفنيين للقيام بذلك لتسهيل عملهم وتختبر دعم هذه الأدوات للغة العربية، وربما نتكلم عن هذه التجربة بالتفصيل في مقالات قادمة.

* رئيس قسم حلول تقنية المعلومات – هيئة التقييس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.