مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

شهادات المطابقة الخليجية للمركبات والإطارات

م. وليد الصقر

0 1٬276

بدأت‭ ‬هيئة‭ ‬التقييس‭ ‬لدول‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬بالمصادقة‭ ‬على‭ ‬شهادات‭ ‬المطابقة‭ ‬الخليجية‭ ‬للسيـارات‭ ‬والإطارات‭ ‬اعتباراً‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬1‭ ‬يناير‭ ‬2005م،‭ ‬وذلك‭ ‬بناءً‭ ‬على‭ ‬قرار‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬الهيئــة‭ ‬في‭ ‬اجتماعــه‭ ‬الثالث‭ ‬الذي‭ ‬انعقد‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭ ‬في‭ ‬31‭ ‬مايو‭ ‬2005م،‭ ‬بقيام‭ ‬الأمانة‭ ‬العامة‭ ‬لهيئة‭ ‬التقييس‭ ‬بإجراءات‭ ‬التصديق‭ ‬على‭ ‬شهادات‭ ‬المطابقة‭ ‬الخليجية‭ ‬للسيارات‭ ‬الجديدة‭ ‬والإطارات،‭ ‬والالتزام‭ ‬بتطبيقها‭ ‬لفسح‭ ‬السيارات‭ ‬الجديدة‭ ‬والإطارات‭ ‬المستوردة‭ ‬للدول‭ ‬الاعضاء‭.‬

كما أضافت الأمانة العامة للهيئة الدراجات النارية وإطاراتها إلى نظام شهادات المطابقة الخليجية للسيارات الجديدة وإطارتها اعتباراً من تاريخ 1 يوليو 2014م، بناءً على قرار أصحاب معالي وزارة التجارة والصناعة والبيئة أعضاء مجلس إدارة الهيئة في اجتماعهم السابع عشر (الرياض، 8 مايو 2013م).

وقد بدأت الهيئة بتطبيق هذا القرار بإخطار جميع الشركات الصانعة للدراجات النارية وإطاراتها، وأنه سيتم الإلزام بشرط إرفاق شهادة المطابقة الخليجية المصادق عليها كمتطلب لفسح هاتين السلعتين اعتباراً من 1 يناير 2015م، وتعد شهادة المطابقة الخليجية المعتمدة مقبولة في جميع دول الأعضاء.

النظام‭ ‬الإلكتروني‭ ‬لشهادات‭ ‬المطابقة‭ ‬الخليجية

يُعد النظام الإلكتروني لشهادات المطابقة الخليجية نقطة التواصل ما بين هيئة التقييس الخليجية، والشركات المصنعة للسيارات والدراجات النارية والإطارات لتقديم شهادات المطابقة الخليجية ليتم اعتمادها، ويشمل النظام منتجات المركبات بشكل عام ومركباتها، والدراجات النارية وإطاراتها.

وقد تم تطوير البرنامج الإلكتروني لشهادات المطابقة الخليجية بحيث يتم تزويد المختصين بالهيئة والدول الأعضاء بأسماء الشركات المسجلة لدى الهيئة، وإحصائيات شهادات المطابقة الخليجية للسيارات والدراجات النارية والإطارات لكل شهر/سنة، وكذلك استدعاءات الشركات للسيارات والدراجات النارية والإطارات، بالإضافة إلى استقبال الاستفسارات للمصنعين عن طريق البرنامج.

الفئات‭ ‬التي‭ ‬تشملها‭ ‬شهادة‭ ‬المطابقة‭ ‬الخليجية

تشمل شهادات المطابقة الخليجية للمركبات فئات سيارات الركوب، والحافلات، وكذلك الشاحنات والمركبات متعددة الأغراض.

كما تشمل شهادات المطابقة الخليجية للدراجات النارية فئات الدراجات النارية ذات  العجلتين، والدبابات الصحراوية ذات الأربع عجلات والتي تستخدم خارج الطرق المعبدة.

وبالنسبة للإطارات تشمل شهادات المطابقة الخليجية فئات إطارات سيارات الركوب، وإطارات الشاحنات الخفيفة، وإطارات الحافلات والشاحنات، بالإضافـة إلى إطارات الدراجات النــارية.                                                                                    

وهناك عدد من الإجراءات المتعلقة بجميع هذه الفئات حددتها هيئة التقييس منها تسجيل الشركات والاطلاع على اللوائح الفنية، وشرائها من خلال متجر المواصفات القياسية www.gso.org.sa/store، وتقديم طلبات المصادقة على شهادات المطابقة الخليجية وغير ذلك. ويمكن الاطلاع على جميع الإجراءات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة www.gso.org.sa والتسجيل في النظام الإلكتروني للشهادات.

صلاحية‭ ‬شهادات‭ ‬المطابقة‭ ‬الخليجية

تبدأ صلاحية شهادات المطابقة الخليجية بالنسبة للمركبات والدراجات النارية بتاريخ صدورها وتنتهي بنهاية السنة الميلادية لطراز السنة (الموديل) الموضح بالشهادة.

كما تبدأ صلاحية الشهادة بالنسبة للإطارات بتاريخ صدورها وتنتهي بعد سنة ميلادية واحدة من ذلك التاريخ.

بطاقة‭ ‬اقتصاد‭ ‬استهلاك‭ ‬الوقود‭ ‬للمركبات‭ ‬والإطارات

قامت الهيئة باعتماد بطاقة اقتصاد استهلاك الوقود للمركبات والإطارات والتي تهدف إلى توعية المستهلك بالمعلومات الفنية اللازمة معرفتها قبل شراء السلعة، كما يستطيع المستهلك من خلال رمز الاستجابة السريع قراءة الرمز عبر تطبيق متاح على الهواتف الذكية للتحقق من مطابقة السلعة لمتطلبات السلامة ومعرفة المعلومات الفنية المتعلقة بالسلعة والتأكد من توثيقها لدى الهيئة.

*رئيس قسم المصادقة على شهادات المطابقة – هيئة التقييس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.