مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

التقييس.. لغة العصر الحديث

د. هيثم حسن عبد السلام *

0 119

ونجد أن التقييس أصبح يشكل وعاءاً مقنناً لانضباط الأداء الإنتاجي والخدمي، وهذا بالمقابل يتطلب أن تنقـل ثقافة التقييس إلى كافــة شرائــح المجتمـع والتعريف به.
وبالنظر في كلمة التقييس نجد أنها أخذت عدداً من المعانـي في اللغة والاصطلاح:
جاء في لسان العرب تعريفاً لكلمة التقييس في اللغة حيث وردت كلمة قيس بمعنى قاس الشئ يقيسه قيساً وقياساً واقتاسه وقيسه إذا قدره على مثاله؛ قال:
فهن بالأيـدي مقايسـاته *** مقــدرات ومخيـطاته
وقاس الشئ يقوسه قوساً: لغة في قاسه يقيسه. ويقال قسته وقسته أقوسه قوساً وقياساً ولا يقال أقسته، بالألف. والمقياس ما قيس به.
ويقال هذه خشبة قيس أصبع أي قدر أصبع، ويقال: قايست بين شيئين أي قادرت بينهما. وتقايس القوم: ذكروا مآربهم، وقايسهم إليه، قايسهم به. قال:
إذا نحن قايسنا الملوك إلى العلى
وإن كرموا، لم يستطعنا المقايس
التهذيب والمقايسة تجري مجرى المقاساة التي هي معالجة الأمر الشديـد ومكابدته وهو مقلوب حينئذ. ويقال: هو يخطو قيساً أي يجعل هذه الخطوة بميزان هذه ويقال: قصر مقياسك عن مقياسي أي مثالك عن مثالي.

وروي عن أبي الدرداء أنه قال: خير نسائكم التي تدخل قيساً وتخرج ميسًا أي تدبـــر في صلاح بيتها لا تحرف فى مهنتها؛ قال ابن الأثير يريد أنها إذا مشت قاست بعض خطاها ببعض فلم تعجل؛ فعل الخرقاء. ولم تبطئ، ولكنها تمشي مشيًا وســـطًا معتدلاً فكأن خطاها متساوية. وورد في المعجم الوسيط عن التعريف اللغوي للتقييس ما يلي: (قاس) الشئ بغيره؛ وعلى غيره؛ وإليه – قيساً وقياساً: قدره على مثاله، (قايس) الشيء قياساً؛ ومقايسة: قدره. القياس (ج) مقاييس: المقدار ما يقاس به (والمقياس) المقدار.


التقييس اصطلاحاً:

يشير تعريف كلمة التقييس STANDARDIZIATION في اللغة الإنجليزية كما ورد في قاموس اوكسفورد إلى أنها تعني جعل شيء ما مطابقاً لشيء قياسي MAKE TO CONFORM TO STANDARD ، فالقياسي والقياس هو إمام يقتدي به، يقف رمزاً أو علماً لأوصاف معينة.
ونجد أن أول تعريف للتقييس يقول بأن التقييس هو إتباع أسلوب موحد وتطبيق قواعد ثابتة واتخاذ مراجع واحدة عند مزاولة نشاط ما. وهذا التعريف عائم جداً يفسح المجال لاجتهادات وتفسيرات كثيرة وخصوصاً لدى من ليس عنده خلفية عن التقييس.
ويذكر (جان ولنر) تعريفاً للتقييس بأنه: نشاط منسق يخلق النظام وييسر الاختيار، ويكون القواعد والأسس التي تهدف إلى التبسيط وتحقيق التكاليف سواء من وجهة نظر المصنع أو من وجهة نظر الاقتصاد الوطني.
والتقييس اكتسب في الحقبة الأخيرة معنى محددًا إذ يعني بوجه عام محاولة توحيد المواصفات والمقاييس وأساليب إدارة وتأكيد الجودة على مستوى وطن معين أو إقليم ما، أو على مستوى العالم بأسره والتقييس نشاط يوفر حلولاً وموجهات للمشكلات التي تقع في مجالات العلوم والتكنلوجيا والاقتصاد وكافة أوجه الحياة.
وأحدث تعريف للتقييس هو الذي وضعته المنظمة الدولية للتقييس (ISO): (عملية وضع وتطبيق قواعد لتنظيم نشاط معين لصالح وبتعاون جميع الأطراف المعنية؛ وعلى الأخص لتحقيق الاقتصاد الإجمالي الأمثل مع الأخذ في الاعتبار ظروف الأداء واعتبارات السلامة).
وهو تعريف مرن، ولا يشمل عملية وضع القواعد والنظم فحسب، بل تطبيقها أيضًا، وأن هذه القواعد تمتد إلى كل نشاط بشري يمكن تنظيمه وأنه يركز على أن يتم بتعاون جميع الأطراف المعنية لا بمعزل عنها.
ختاماُ يرتكز التقييس على ثلاثة محاور رئيسة تشمل: المواصفات، المقاييـس، والجـودة.

* متخصص في شؤون المستهلك
– مدير العلاقات العامة والإعلام، بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.
– رئيس تحرير مجلة المواصفات، ورئيس تحرير مجلة أحباب المواصفات اللتان تصدران عن الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.