مجلة هيئة التقييس
مجلة دورية متخصصة تصدر عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

المقاييس.. نظامية الحياة

د. هيثم حسن عبد السلام

0 1٬297

المترولوجيا مصطلح لاتيني يعني علم المعرفة بالقياسات، أي ذلك المجال من المعرفة البشرية المتعلقة بالتحديد الكمي للخواص والظواهر الفيزيائية بطريقة ملموسة ومحسوسة.

ويعد مجال ومستوى القياس في أي مجتمع مقياساً لمستوى تقدمه وحضارته، وقد دلت الحضارات القديمة على مدى الاهتمام بهذا العلم سواء في قياس الأطوال أو الوزن أو الكيل، ونشأ بسبب ما اقتضته المعاملات بين الشعوب.

فالمترولوجيا هي حقل المعرفة المتعلق بالقياس، وقد اتفق على ترجمتها إلى العربية تحت عبارة (علم القياس)، ويمكن القول إن (القياس) هو عملية تمكن الإنسان من المعرفة الكمية للعالم المادي الذي يحيط به.

وبما أن جميع العلوم تهدف إلى التعرف على أسرار هذا الكون واكتشاف قوانينه حتى يستطيع الإنسان أن يستفيد منه، فإن القياس يدخل في كل علم من العلوم.

والهدف الرئيس للمترولوجيا هو ضمان (نظامية قياسية) في القطر، أي تأمين الشروط اللازمة للحصول على نتائج القياسات معبراً عنها بوحدات القياس القانونية ضمن حدود الدقة المطلوبة.

ويرتكز علم التقييس على مرتكزين رئيسين هما:

1- علم القياس: وهو مجموعة من العمليات التي تعين قيمة كمية.

2- علم المعايرة: وهو مجموعة من العمليات التي تتم تحت ظروف محددة لإيجاد علاقة قيمة كمية يبينها جهاز قياس أو نظام قياس أو مادة مرجعية من جهة والقيم المناظرة التي يبينها المقياس المعياري من جهة أخرى، وتنقسم المعايرة إلى ثلاثة أنواع رئيسة وهي: المعايرة القانونية، الصناعية والتطبيقية، العلمية.

المعايرة القانونية:

هي عملية المعايرة لقراءات أجهزة القياس التي يتم التعامل بها طبقاً لنظام أو قانون مثل معايرة مضخات الوقود، والموازين التجارية وموازين عفش الركاب الطائرات، وعدادات سيارات الأجرة وعـــــدادات الطاقة الكهربائية والماء وغيرها من الأجهزة التي لها علاقة بالبيـع والشراء، ويتم التفتيش على هذه الأجهزة أولياً ودورياً من قبل أجهـزة الدولة المختصة المناط إليها هذه المهمة.

المعايرة الصناعية والتطبيقية:

وهي عملية معايرة لأجهزة القياس المستخـدمة في الصنــاعة ومواقع الإنتاج بهدف التأكد من دقتها وصحة نتائجها لضمان التبادلية والجودة، وتقوم بهذه المعايرة بصفة أولية أقسام ضبط جودة الإنتاج في المنشآت الصناعية والتي يجب أن تحتفظ لديها ببعض أجهزة المعايرة لكي تعاير عليــها الأجهزة المستخدمة في التشغيل والإنتاج دورياً، وأن يتم معايرة هذه الأجهزة في المختبرات المختصة ذات الدقة العالية في الدولة بصفة دورية.

المعايرة العلمية:

وهي عملية معايرة ذات دقة عالية، ويتم إجراؤها على الأجهزة المستخدمة في معايرة الأجهزة ذات الدقة العالية.

وتعد المقاييس والمعايرة من أهم الدعامات الأساسية للصناعة والتجارة والتقنية والبحث العلمي ولايمكن أن تقوم صناعة متطورة أو تجارة عادلة من غير مقاييس موحدة ودقيقة مدعمة بنظام وطني مناسب للقياس والمعايرة.

*متخصص في شؤون المستهلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.