هيئة المواصفات والتقييس القطرية تحتفل بـ “اليوم العالمي للمترولوجيا”

0 35
اعلان المتجر

شاركت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس نظيراتها في العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ “المترولوجيا” (علم القياس)، والذي يصادف 20 مايو من كل عام للتوعية بأهمية علم القياس وتأثيره المباشر على كافة مناحي الحياة العصرية.

وذكرت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بهذه المناسبة، أن الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا، الذي يقام هذا العام تحت شعار “القياسات تدعم النظام العالمي للغذاء”، يأتي تأكيداً لأهمية دور المترولوجيا في مختلف أوجه الحياة اليومية.

وأشارت إلى أنه نظراً للزيادة الكبيرة في حجم الطلبات على أنشطة المعايرة بالدولة، فإن الهيئة قامت بتطوير قدرات مختبر المعايرة الصناعية والقانونية والذي يُعنى بمعايرة الموازين والأوزان وترمومترات الحرارة، إضافة إلى استحداث أنشطة جديدة في مجالات “الأبعاد الهندسية والكميات الكهربية ومعايرة عدادات الضغط بأنواعها”، لافتةً إلى أنه تم تزويد المختبر بأحدث الأجهزة والتقنيات ممثلة بأجهزة لمختبر معايرة الكميات الكهربية، وأجهزة مختبر معايرة القياسات الحرارية، وأجهزة مختبر معايرة عدادات الضغوط، وأجهزة مختبر معايرة الأبعاد الهندسية.

واليوم العالمي للمترولوجيا، هو اليوم الذي وقعت فيه 17 دولة على “اتفاقية المتر” عام 1875، والتي أنشئ على إثرها المكتب الدولي للموازين والمقاييس ومقره مدينة باريس الفرنسية. وتضع هذه الاتفاقية إطاراً للتعاون العالمي بمجالات المترولوجيا وتطبيقاتها الصناعية والتجارية والمجتمعية من خلال توحيد نظم وتقنيات القياس في جميع أنحاء العالم.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.