إطار السيارة.. واحتياطات السلامة

هاني أحمد الأديمي *

0 2٬094
اعلان المتجر

قد يبدو للبعض أنه بمجرد شرائهم إطار سيارة بمواصفات عالية أنهم ضمنوا السلامة في الطريق، وأن السلامة كلها تكمن في مواصفات الإطار العالية، أو الماركات المشهورة كما يعتقد الكثيرون.

صحيح أن شراء إطار سيارة بمواصفات مناسبة أو عالية يُعد بالتأكيد أمراً مهماً وضرورياً وجيداً كذلك، لكن يجب علينا جميعاً أن ندرك بأن السلامة في الطريق ليست فقط في اختيار المواصفات المناسبة للإطار، وأن هناك العديد من احتياطات السلامة الأخرى التي من الضروري العمل بها أهمها التأكد من ضبط الهواء المناسب للإطار بشكل دوري، ومعاينة الإطار بين الفترة والأخرى، وكذلك الالتزام بالحمولة المناسبة وتجنب المرور فوق الحفر والاحتكاك بالأرصفة وعدم السرعة الزائدة، بالإضافة إلى الشراء من الأماكن الموثوقة.

ومثلما أن الوسائد الهوائية في السيارة لا تغني عن ربط حزام الأمان، فأن المواصفات العالية لإطار السيارة قد لا تكون ذات فائدة في إطار بهواء منخفض أو زائد.

قرأت في بعض المنتديات والمجموعات الإلكترونية كتابات واستفسارات من مستخدمي إطارات السيارات عن أفضل الإطارات جودة وأنسبها للاستخدام، ووجدت بأن معظم الردود كانت ترشح ماركات معينة دون الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بمواصفات الإطار ويدور معظم الحديث عن الماركات بإيجابياتها وسلبياتها.

وبرأيي.. فإن جميع الإطارات جيدة في حال التزمت بمتطلبات المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخاصة بها وراعت معايير الجودة، ويُعد هذا المتطلب الأساسي، وفي السنوات الأخيرة بات من السهل للجميع التأكد من مطابقة إطارات السيارات للموصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية من خلال مسح رمز الـ QR Code الموجود على بطاقة اقصاد الوقود الملصقة على الإطار عبر أجهزة الجوال الذكية والتأكد من صحة البيانات.

وكما أن الإطارات الحالية للسيارات تُعد أفضل بكثير من الأنواع التي سبقتها، فالمستقبل بالتأكيد يخبئ لنا أشياء جديدة ستكون بإذن الله أكثر تطوراً وأماناً.

*رئيس التحرير

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.