أهمية المعايرة في حياتنا

خالد سعدي

0 69
اعلان المتجر

تُعرف المعايرة بأنها (مجموعة الإجراءات العملية التي تجري تحت شروط محددة، وتمثل العلاقة بين قيمة المقادير المأخوذة وفقاً لأداة القياس أو نظام القياس وبين القيم الموثوقة المطابقة للمحدد المعياري).

وفي منشور المنظمة الدولية للمقاييس القانونية International Organization of Legal Metrology (OIML) ذي الرقم R 111-1  الصادر عام 2004م عرفت المعايرة باللغة الإنجليزية بأنها:

Set of operations that establish, under specified conditions, the relationship between values of quantities indicated by a measuring instrument or measuring system, or values represented by a material measure or a reference material, and the corresponding values realized by standards.

ولما كانت المقاييس المرجعية العالمية (International reference standards) واحدة للجميع ومحفوظة في المكتب الدولي للمقاييس والأوزان (BIPM) International Bureau of Weight and Measure فهذا يعني أن جميع دول العالم تشترك في مرجعية واحدة لوسائل القياس، وبالتالي فهذا يضمن لنا أن جميع الدول الأعضاء موحدة في القيم المقاسة.

وقد يتساءل سائل، وأين تكمن أهمية هذا الأمر؟ فيكون الجواب أن من الأمثلة الشهيرة لأهمية هذا الأمر هي الأعمال الدولية المشتركة مثل الإنجاز الشهير الطائرة العملاقة AIRBUS A380 التي اشتركت في صناعتها أكثر من دولة أوروبية.

فلو علمنا أن أجنحة هذه الطائرة مثلاً كانت تُصنع في دولة أوروبية وتشحن لتركب على بدن الطائرة في دولة أوروبية أخرى لراودنا تساؤل منطقي؛ كيف يا ترى تضمن هذه الدول المختلفة توحد القياسات بينها؟

وهل من الممكن ألا تتطابق القطعة مع مكانها المفترض بسبب اختلاف طريقة القياس في الدولة المصنعة والدولة التي تقوم بالتركيب؟

وهنا يأتي دور المعايرة ليكون الجواب لا، لأن كل تلك الدول قامت بمعايرة وسائل القياس لديها من متر وسنتيمتر وكيلو غرام وغيرها بتسلسلية مرجعية إلى قيمة واحدة وهي الوحدة العالمية، فأصبح الاختلاف بينهم ضئيلاً جداً، بل ومنعدم في أغلب الأحيان. وهذا هو الحال في كثير من الصناعات التجميعية الأخرى مثل بعض أنواع محركات السيارات التي تتطلب اشتراك أكثر من دولة في صنعها وغيرها من المنتجات.

* ضابط مقاييس رئيسي – مسؤول مختبر الأوزان والموازين في مختبر دبي المركزي.

اعلان المتجر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.